آخر الأخبار
الرئيسية » اقتصاد وأعمال » اقتصاد محلي » 1.6 مليار دولار لتحقيق التكامل المصري السعودي في الكهرباء

1.6 مليار دولار لتحقيق التكامل المصري السعودي في الكهرباء

الكهرباء

أكد وزير الموارد المائية والكهرباء السعودي عبد الله الحصين، إن الاتفاقية التي وقعتها بلاده مع مصر، في مجال الربط الكهربائي بين البلدين، تحقق التكامل في توزيع الأحمال على شبكات توليد الكهرباء في كلا البلدين، حاصة في أوقات الذروة والتي تتفاوت في أوقاتها بين البلدين.

موضحاً أن وقت الذروة في الأحمال على الشبكات  السعودية يتركز في فترة ما بين الظهر والعصر، بينما في مصر ما بعد المغرب.

وأشار الوزير السعودي أن هذا المشروع الذي يتكلف 6 مليارات ريال سعودي “تعادل 1.6 مليار دولار”، من شأنه أن يحقق التبادل الكامل بسعة ربط “3000 ميجاوات” في هذه الفترات – فترات الذروة – ما يوفر المليارات التي من المتوقع أن تنفقها كلا البلدين في إنشاء المزيد من محطات التوليد على أراضيها لسد الحاجات، مؤكداً أن هذا الربط سوف يكون بداية لتحقيق الربط التكاملي بين الدول العربية في مجال الكهرباء والاتصالات.

وأشار الوزير السعودي، أن المشروع سوف يعود بالمردود الاقتصادي العالي على البلدين، لما سيوفره من عوائد استثمار جيدة للبلدين، إذ يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من “13%” عند استخدام الرابط فقط للمشاركة في احتياطي توليد الكهرباء للبلدين، مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات.

فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالي “20%” عند استخدام الخط الرابط للمشاركة في احتياطي التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين في فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى “3000″ ميجاوات.

مضيفاً إن العائد من الاستثمار سيتجاوز “30%” إذا استخدم الخط، إضافة الى استخداماته الأخرى للتبادل التجاري للكهرباء خاصة في الشتاء الذي سيتيح للملكة تصدير الكهرباء الفائضة في منظومتها إلى مصر.

Scroll To Top