آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار المغرب العربي » تونس تطلب دعم الجزائر لنزع ألغام القاعدة

تونس تطلب دعم الجزائر لنزع ألغام القاعدة

تونس تطلب دعم الجزائر لنزع ألغام القاعدة

أعلن وزير الداخلية التونسي، لطفي بن جدو امس الأربعاء أن بلاده ستطلب من جارتها الجزائر “المساعدة” لنزع ألغام تقليدية زرعها مسلحون مرتبطون بتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” في جبل الشعانبي بولاية القصرين (وسط غرب) الحدودية مع الجزائر.

وأفاد بن جدو في مؤتمر صحفي بحسب ما جاء “بسكاي نيوز عربية”  بأن بلاده ستطبق قانون مكافحة الإرهاب الصادر سنة 2003 ضد هذه المجموعة “الإرهابية” ومجموعة أخرى “متفرعة عنها” متحصنة بجبال في ولاية الكاف (شمال غرب).

وأوضح أن الألغام التقليدية المزروعة في جبل الشعانبي مشابهة لتلك التي إستعملها تنظيم القاعدة في أفغانستان ضد القوات الأميركية، وأن كاشفات الألغام العادية والكلاب البوليسية المدربة “عاجزة” عن كشفها قائلاً: “سنتصل بالجزائر لعلهم يساعدوننا في هذا المضمار”.

وتابع: “هذه الألغام مصنوعة صنعاً يدوياً بحتا من الأمونيتر (مادة كيميائية تستعمل في تسميد الأراضي الزراعية) والبلاستيك والجليسيرين وتنفجر عند المرور عليها أكثر من مرة وقد اشتهر بها تنظيم القاعدة وعانى منها الأميركيون في أفغانستان”.

وتسبب إنفجار أربعة من هذه الألغام بجبل الشعانبي في إصابة 10 من عناصر الحرس الوطني، حسب ما أعلن الثلاثاء العميد مختار بن نصر الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع.

Scroll To Top