آخر الأخبار
الرئيسية » أحدث التطورات » اللجنة الثلاثية لتقييم سد “النهضة” الإثيوبي تبدأ اجتماعاتها في 15 مايو بأديس آبابا

اللجنة الثلاثية لتقييم سد “النهضة” الإثيوبي تبدأ اجتماعاتها في 15 مايو بأديس آبابا

تبدأ اللجنة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية  المكونة من 10 خبراء محليين ودوليين اجتماعاتها فى أديس أبابا منتصف مايو الحالى لتقييم سد “النهضة” الإثيوبي وتستمر أعمالها لمدة 9 شهور.
وتتكون اللجنة من 6 أعضاء محليين اثنان من كل دولة و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية والأعمال الهيدرولجية والبيئة والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود وتم اختيارهم بموافقة الدول الثلاث “مصر والسودان وإثيوبيا” وتتحمل الدول الثلاث تكاليف الخبراء الدوليين الأربعة طوال أعمال اللجنة.
وصرح الدكتورهشام قنديل وزير الموارد المائية والرى بأن مهمة اللجنة مراجعة جميع التقارير والدراسات الخاصة بسد النهضة والتى يقدمها الجانب الاثيوبى وتوفير آلية لمشاركة المعلومات الخاصة بالسد والتي تمكن من تقييم فوائده على الدول الثلاث وأثارها على كل من مصر والسودان.
ومن جانبه أكد الدكتورشريف المحمدى رئيس الادارة المركزية لشئون المعلومات بقطاع مياة النيل وعضو اللجنة الثلاثية ممثلا عن مصر ان اللجنة سوف تنتهي من إعداد تقرير شامل ومشترك حول سد النهضة ورفعه لحكومات الدول الثلاث “مصر والسودان وإثيوبيا” .. مشيرا إلى أن قرارات اللجنة غير ملزمة لإثيوبيا بينما هناك التزام أدبي من الدول الثلاث لتوصيات ونتائج هذه اللجنة.
وأشار إلى أن رؤية مصر في أعمال اللجنة الثلاثية يرتكز على دعم العلاقات بين دول حوض النيل وفي إطار العلاقات الأبدية والأزلية بين مصر وإثيوبيا والتعاون القائم بين البلدين على المنفعة المشتركة لصالح شعوب البلدين وخاصة إثيوبيا ومصر لتحقيق التنمية خصوصا أن عدد سكان البلدين وصل إلى 85 مليون نسمة في كل بلد ويحتاجون للتنمية وتوفير الغذاء اللازم للحياة.

Scroll To Top