الأربعاء , 19 سبتمبر 2018
آخر الأخبار
الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » شراكة علمية بين مدينة الابحاث العلمية بالاسكندريه والجامعات الروسية

شراكة علمية بين مدينة الابحاث العلمية بالاسكندريه والجامعات الروسية

جامعه الاسكندريه

استقبلت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب اليوم، الدكتور أحمد مصطفى نائب رئيس جامعة أستراخان الروسية. . حيث قام  بالتعرف على أنشطة المعاهد البحثية والمراكزالتكنولوجية بالمدينة وتناقشوا حول المنطقة الاستثمارية ووادي العلوم المزمع إنشاءها بالمدينة بهدف الوصول إلى شراكة علمية تساعد البحث العلمي بمصر إلى التطبيق بالمؤسسات الصناعية

و أوضح الدكتور  عصام خميس مدير المدينة  أن الزيارة استهدفت عرض لبعض المشاريع العلمية داخل المدينة ومن أهمها وأحدثها مشروع إنشاء وتشغيل وحدة تجريبية لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه باستخدام نظام المركزات الشمسية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في إطار مشروعات الاتحاد الأوروبي FP7بميزانية قدرها 22 مليون يورو وذلك بهدف تعزيز الاستثمارات في مجال أنظمة المركزالشمسية باستخدام مصادر الطاقة المتجددة المتاحة ولقد خصصت المدينة 12 فدان لهذا المشروع..

ومن المنتظر ان تؤدى نتائج المشروع إلى إنتاج طاقة كهربائية بمعدل 1 ميجا وات وتحلية مياه آبار مالحة بمقدار 250 متر مكعب يومياً وإنتاج كمية من الطاقة الحرارية لتبريد وتكييف مساحة 800 متر وخلق كوادر فنية متخصصة في الطاقة الشمسية كما ستقوم بسد الفجوات المعرفية بين مصر والعالم المتطور.

و أعرب د. مصطفى عن رغبته في التعاون العلمي مع المدينة خاصة بعد ما رآه من تجهيزات (معامل و كفاءات بشرية) قادرةعلى مواكبة التطورات العالمية في شتى المجالات العلمية، بالإضافة لتبادل الزيارات العلمية بين أعضاء هيئة البحوث بالمدينة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة و إقامة المؤتمرات والندوات العلمية بين الجانب المصري والروسي من أجل تحقيق التعاون العلمي بين المراكز البحثية والجامعات الروسية لتحسين قدرتهم العلمية..

Scroll To Top