آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار المغرب العربي » مُذكرة تفاهم بين نيجيريا والجزائر لتوصيل الغاز عبر الصحراء إلى أوروبا

مُذكرة تفاهم بين نيجيريا والجزائر لتوصيل الغاز عبر الصحراء إلى أوروبا

قال ” تومينو غرين” الناطقة الرسمية لشركة البترول النيجيرية إنه سوف يُعاد بعث مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء والذى يربط بين نيجيريا و أوروبا عبر النيجر و الجزائر من خلال مد أنابيب الغاز قريبا . 
و صرحت غرين لوكالة الأنباء النيجيرية إن مذكرة التفاهم بين نيجيريا و الجزائر قد وقعت و إن دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع قد استكملت وعملية مد أنبوب الغاز من كالابر (جنوب غرب نيجيريا) إلى شمال البلاد فى كانو على وشك الانطلاق”.

من جانبها نقلت الوكالة الأمريكية بلاتس المتخصصة في المعلومات الطاقوية عن الناطقة الرسمية للمجمع البترولي النيجيري إن “المشروع متواصل على الرغم من عديد العقبات التي تهدد بتوقيفه”.

و كانت الجزائر و النيجر و نيجيريا قد أبرموا في سنة 2009 اتفاقاً بين الحكومات لتجسيد هذا المشروع الضخم الذي من شانه نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز نحو أوروبا، و سيكلف انبوب الغاز 10 مليارات دولار أما الاستثمارات الخاصة بمحطات تخزين الغاز فتناهز ثلاثة مليارات دولار.

و يعكف مجمع (نيجيرين ناشيونل بيتروليوم كوربورايشن) الذي يعاني من نقص التمويل على دراسة عديد الخيارات من أجل الحصول على تمويلات دولية حسب الناطقة الرسمية للمؤسسة النفطية.

و في هذا الصدد كان الرئيس النيجيري غودلاك جوناتان قد صرح باديس أبابا خلال قمة رؤساء الدول الأفارقة إن الحكومة النيجيرية قد خصصت 400 مليون دولار من ميزانيتها لسنة 2013 لاطلاق اشغال مد أنبوب الغاز.

و قد أدت الصعوبات المالية للمجمع البترولي النيجيري إلى عرقلة تقدم هذا المشروع الذي يثير اهتمام الشركة الروسية العملاقة غاز بروم التي شرعت خلال 2011 في مفاوضات أولية من اجل المشاركة في الاستثمار و منذ ذلك الحين لم تحرز تلك المحادثات اي تقدم.

من جانبها كانت وزيرة النفط النيجيرية دييزياني آليسون مادويك قد صرحت لواج في نهاية سنة 2011 انه اذا كان المشروع يشكل “محور اهتمام” نيجيريا فإن تطوره يتوقف بالأساس على الجوانب المالية للمجمع البترولي النيجيري.

إلا أن بعض المحللين الصناعيين حاورتهم يوم الجمعة الماضى الوكالة الامريكية بلاتس قد اعتبروا بأن تأخر مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء راجع بشكل جزئي إلى التاخر في المصادقة على قانون النفط الجديد بنيجيريا الذي أدى إلى تجميد جميع المشاريع الغازية والبترولية للبلاد.
يُذكر تمتلك نيجيريا تمتلك سابع أكبر احتياطي غازي في العالم المقدر بحوالي 185 مليار قدم مكعب.

Scroll To Top