آخر الأخبار
الرئيسية » اقتصاد وأعمال » التصديرى للتعدين : مذكرة لوزارة المالية للموافقة على إنشاء معمل لتنقية الذهب ..ومعرض دائم للرخام بشق الثعبان

التصديرى للتعدين : مذكرة لوزارة المالية للموافقة على إنشاء معمل لتنقية الذهب ..ومعرض دائم للرخام بشق الثعبان

اللقاء في اطار دعم اجهزة الدولة للقطاع التصديري وافق محمد الصلحاوي رئيس مصلحة الجمارك علي طلب المجلس التصديري للصناعات التعدينية باستمرار عمل ماموري الجمارك في المواني الجافة خلال العطلات الرسمية لتيسير شحن صادرات القطاع.

وتيسيرا علي القطاع التصديري للصناعات التعدينية وافق الصلحاوي علي استثناء صادرات الصناعات التعدينية من تقديم طلب شهادة الإجراءات الصادرة من هيئة الثروة المعدنية والخاصة بالخامات التعدينية ،علي اعتبار ان تلك الخامات تم تصنيعها واكتسبت قيمة مضافة جديدة ولذا تعامل مثل الصناعات الاخري، وتقرر اخطار المنافذ علي مستوي الجمهورية بتلك التعليمات لتنفيذها فورا.

ووعد رئيس مصلحة الجمارك ايضا بإلزام جمارك بورسعيد والسلوم بتطبيق الأسعار الاسترشادية علي واردات الصناعات التعدينية والخامات.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التصديري لصناعات التعدينية برئاسة حمدي زاهر مساء امس الاول.

من ناحية اخري قال حمدي زاهر انه تم الاتفاق بين محمد الصلحاوى رئيس مصلحة الجمارك والمهندس محمد شفيق رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات علي عدم السماح بتصدير اية شحنات الا بعد إستيفاء شهادة البيانات الخاصة بأرقام الصادرات حتى يتمكن جهاز المعلومات بوزارة الصناعة تقييد الشحنات فى حينه للتطابق مع بيانات مصلحة الجمارك بهدف الوصول الى منظومة موحدة للمعلومات.

وقد أثار أحمد هجرس عضو المجلس التصديري مشكلة تصدير سماد داى أمونيا فوسفات من ميناء بورسعيد وتعسف إدارة الميناء فى تصدير هذه الشحنات لوجود حظر تصدير سماد اليوريا والنترات بالرغم من وجود شهادة تفيد خلو هذا السماد من منتج اليوريا والنترات وقد وعد رئيس مصلحة الجمارك بحل المشكلة.

من ناحية اخري وقع حمدى زاهر والدكتور محسن على رئيس هيئة المواد النووية بروتوكول تعاون بين المجلس التصديري والهيئة والتي تعد أكبر الهيئات البحثية والاستكشافية بمصر، كما وقع د.محسن والمهندس صفوت عبد البارى نائب رئيس جمعية نهضة وتعدين بروتوكول تعاون آخر مع الجمعية.

من جانبه اشاد الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات التعدينية وجمعية نهضة وتعدين وكان من نتائجه إنتهاء معهد بحوث الفلزات التابع للاكاديمية من الدراسة الفنية لأول مشروعين وهما إستخراج السيليكون من الكوارتز المصرى لإنتاج السيليكون ميتال ورفع جودة خام الفوسفات منخفض الجودة وقد قدم الدكتور إبراهيم أحمد رئيس معهد بحوث الفلزات شرحا مختصرا لنتائج الدراستين ، لافتا الي ان الدراسة الاقتصادية للمشروعين ستنتهي في غضون شهرين.

وتعليقا علي هذا الانجاز اشار حمدى زاهر الي ان المجلس التصديري يتعاون مع المعهد في 5 مشاريع اخري مشيرا الي أن الدراستين سيكونا باكورة اول مشروعين للشركة القابضة للاستثمار في التعدين والتي اعلن عن تأسيسها مؤخرا.

من ناحية اخري كشف د.ماجد الشربيني عن تبني اكاديمية البحث العلمي برنامج لدعم مشاريع التخرج لطلبة كليات الهندسة، حيث ستدعم الاكاديمية مشاريع التخرج بنحو 20 الف جنيه لكل لمشروع تخرج وفي حالة ابحاث الماجستير سيرتفع الدعم الي 50 الف جنيه ، كما ستقوم الاكاديمية بتبني المشروعات البحثية المتميزة والترويج لها لتحويل نتائجها لمشروعات صناعية تدعم الاقتصاد الوطني.

من جانبها أوضحت الدكتورة حنان الحضرى مقرر مركز تكنولوجيا الصناعات التعدينية والرخام مجال عمل المركز بناءا على القرار الوزارى الخاص بإنشائه وأيضا البروتوكولات المزمع توقيعها مع الجهات البحثية فى مصر للاستفادة من خبرتهم فى مجال التطبيقات على الخامات التعدينية وزيادة قيمتها المضافة والصناعات التعدينية حيث يأمل المركز في أن يكون بمثابة الشباك الواحد للمستثمر للإستفادة من هذه التكنولوجيا .

وقد كشف عبد الرحمن عبد الرؤوف المدير التنفيذى لجهاز صندوق تنمية الصادرات عن انتهاء النظام الحالى لمساندة الصادرات بنهاية شهر يوليو 2013 ، حيث تدرس وزارة الصناعة والتجارة الخارجية وضع نظام جديد لمساندة الصادرات يركز اكثر علي رد الاعباء وتعميق المكون المحلي ومساندة صغار المصدرين والقطاعات الواعدة التي لم تحظي بنصيب في الفترة السابقة، والاهتمام اكثر بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

واشار الي انه سيتم دراسة استبعاد بعض المنتجات من برامج المساندة ، التي نجحت في ترسيخ تواجدها في الاسواق العالمية وحققت بالفعل طفرة في حجم صادراتها ولم تعد في حاجة للمساندة ، وذلك حتي يمكن ادخال قطاعات اخري بدلا منها.

من ناحية اخري اشاد حمدى زاهر باستجابة المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية لمطلب المجلس التصديري والخاص برصف طريقى الجلالة والشيخ فضل وهما من اهم طرق محاجر الرخام ، مشيرا الي ان الوزير ارسل خطابات لمحافظي البحر الاحمر والسويس لوضع الطريقين ضمن خطط تطوير البنية الاساسية بالمحافظتين وأيضا مساندة الوزير لمشروع المجلس التصديري الخاص بإنشاء معرض دائم للرخام فى منطقة شق الثعبان والمنتظر ان يصدر به قرار من أحمد الديب رئيس هيئة المعارض والذي ابلغ المجلس بموافقة الوزير علي انشاء المعرض.

 

Scroll To Top