آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » إحذر هذه أعراض السكته الدماغية

إحذر هذه أعراض السكته الدماغية

في الفترة الأخيرة، انتشرت أمراض مثل السكري وضغط الدم والسكتة الدماغية والقلب والأوعية الدموية، نتيجة للتغذية الخاطئة، والتدخين، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، التي تحمي أجهزة الجسم.

ونشرت صحيفة الإنديبنديت البريطانية، تقرير كشفت فيه أن حوالي 100 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، يصابون بالسكتة الدماغية، بحسب تقرير سنوي، وهو من أكثر الأمراض التي تعرض للوفاة في حالة عدم ملاحظها ومعالجتها على الفور.

وفيما يلي، جمع لكم “لايف ستايل مصراوي” بعض المعلومات عن السكتة الدماغية، وكيفية تجنب التعرض لها، بحسب ما جاء في الصحيفة البريطانية وذلك في السطور التالية:

ما هي السكتة الدماغية؟

وصفت جمعية السكتة الدماغية في الولايات المتحدة الأمريكية مسمى”هجوم الدماغ”، إذ تحدث السكتة الدماغية بسبب قطع إمدادات الدم إلى المخ، وهذا يمنع المواد الغذائية الرئيسية والأكسيجين من الوصول إلى المخ، مما يتسبب في حدوث أضرار جسيمة للخلايا، والتي تظهر على الشخص عدم القدرة على التحدث والتفكير، وتعد هذه أول الأعراض.

هل هناك أنواع مختلفة للسكتة الدماغية؟

1- السكتة الإقفارية، وهي الأكثر شيوعًا والتي تسبب انسداد الشريان الذي يضخ الدم إلى الدماغ، وبالتالي يسبب جلطة دموية.

2- الجلطة الدموية، تحدث عادة في المنطقة التي تكون فيها الشرايين ضيقة ولا تسمح بمرور الدم بالشكل الطبيعي، بسبب ترسب الدهون، وتعرف هذه العملية بتصلب الشرايين.

3- السكتة الدماغية النزفية، تحدث عندما يكون هناك نزيف في الدماغ أو ما يسمى بتمزق الأوعية الدموية، ما يقتل خلايا المخ المحيطة.

4- ووفقًا لمؤسسة القلب البريطانية، كشفت نوع جديد للسكتة الدماغية، والتي تكون أقلهم خطرًا، وتحدث بسبب انخفاض قصير في إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ، والتي تسبب تلف في المخ، عليك بزيارة الطبيب فورًا لملاحقتها قبل مرور 24 ساعة.

ما الذي يسبب السكتة؟

بالنسبة للسكتات الدماغية الإقفارية، التي تسببها تضيق الشرايين، هناك بعض المسببات الرئيسية مثل التدخين والسمنة ومرض السكري والاستهلاك المفرط للكحول وارتفاع الكوليسترول.

كما ضيق الشرايين أمر طبيعي يحدث في الجسم مع تقدم السن، بيكون كبار السن أكثر عرضة بالسكتة الدماغية، فمن الأفضل اتباع الأنظمة الغذائية الصحية لعدم تعرضك للسكتة الدماغية في الكبر.

الأسباب الرئيسية للجلطات السرطانية، وهي أقل شيوعا، الإجهاد، وعدم ممارسة الرياضة، والسمنة، والتدخين.

– كيفية اكتشاف إصابتك بالسكتة الدماغية:

تعتمد أعراض السكتة الدماغية على حسب طبيعة الجسم ونوع السكتة الدماغية، ولكن هناك بعض المؤشرات الرئيسية التي تظهر عامة، وهى:

1- الوجه، حدوث شلل في نصف الوجه كعدم القدرة على الابتسام، أو فتح الفم، وغلق العين.

2- عدم القدرة على تحريك الذراعين والقدم.

3- عدم القدرة على التحدث وإخراج مخارج الكلام بالطريقة الطبيعية.

– ماذا يحدث بعد إصابة شخص بجلطة دماغية؟

يختلف التعافي من السكتة الدماغية اعتمادًا على مقدار الضرر الذي يصيب الدماغ، بعض الناس سوف يتعافون بسرعة، ولكن الآخرين يحتاجون إلى دعم طبي طويل المدى من مجموعة من المتخصصين، مثل المعالجين اللغويين، أخصائيي التغذية، أخصائيي العلاج الطبيعي.

بعد السكتة، يمكن تعرض الوظائف الإدراكية للشخص (الاتصال والوعي المكاني والذاكرة والتركيز) لخطر شديد، وفي هذه الحالات، سيتم وضع خطة من الطبيب المعالج لإعادة التأهيل لمساعدة الشخص على التعافي بشكل كامل.

السكتات الدماغية يمكن أن تسبب أيضا ضعف في الجسم، وفي بعض الحالات، الشلل يمكن العلاج منه من خلال ممارسة بعض التمارين التي يحددها أخصائي العلاج الطبيعي.

كما أنه من الممكن أن تؤثر السكتة الدماغية على الرؤية، وحدوث مشكلات في المثانة، وصعوبة في البلع، وبعض المشكلات العقلية مثل الاكتئاب، والقلق والتوتر

Scroll To Top