آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار عاجلة » رئيس الوزراء يوجه المحافظين بتطوير منظومة المخلفات الصلبة

رئيس الوزراء يوجه المحافظين بتطوير منظومة المخلفات الصلبة

مصطفى+مدبولي
التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لاستعراض البرامج المخطط تنفيذها لتطوير منظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة.
وأوضحت الوزيرة أن البرامج التنفيذية للمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة حتى عام 2020،  تتضمن مشروعات تطوير البنية التحتية، من خلال تأهيل المقالب العشوائية، وانشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة، فضلاً عن إنشاء مدافن صحية جديدة.
وأضافت الوزيرة أن عناصر منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات، تشمل اعمال الجمع والفرز والنقل والتدوير للمخلفات الصلبة البلدية، هذا إلى جانب ما يتعلق بتطوير منظومة المعالجة والتخلص لإعادة تدوير المكون العضوي، بحيث يكون هناك محطة معالجة لكل منطقتَي خدمة.
من ناحية أخرى، اطلعت الوزيرة، رئيس الوزراء على نتائج تطبيق “دوّر” الذى تم اطلاقه مؤخراً فى ثلاثة أحياء بشكل تجريبي، سعياً لتعميمه، حيث يتيح التطبيق لمستخدميه التقاط صور للقمامة وارسالها على الموقع مع ذكر اماكن تواجدها، وهو ما يسمح بالتحرك السريع من جانب فريق متخصص للتعامل مع تلك النفايات وازالتها، مع اعادة نشر صور للمكان بعد نظافته.
  ووجه رئيس الوزراء خلال اللقاء بقيام المحافظين بالاهتمام بتشكيل وحدات التدخل السريع داخل المحافظات، مع تعزيز اجراءات المتابعة المستمرة لنتائج عمل تلك الوحدات، خاصة من خلال التواصل المباشر مع المواطنين على الارض، لتقييم اداء المنظومة، وتلافى أي أوجه قصور.
وأخيراً، عرضت وزيرة البيئة النتائج الايجابية التى تحققت هذا العام فيما يخص انحسار ظاهرة السحابة السوداء، وذلك بفضل الجهود التى قامت بها الوزارة بالتعاون مع اجهزة الدولة المعنية لمحاصرة اسباب الظاهرة، مما أسهم فى الحد من الانبعاثات التى كانت تتسبب فى تكوين السحابة السوداء.
Scroll To Top