الأربعاء , 19 ديسمبر 2018
آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار عاجلة » وزيرة الصحة: مليون و349 ألف مواطن ترددوا على مراكز مسح فيروس سي

وزيرة الصحة: مليون و349 ألف مواطن ترددوا على مراكز مسح فيروس سي

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

أعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، أن عدد المترددين على مراكز إجراء المسح الصحي لفيروس سي والأمراض غير السارية، في محافظات المرحلة الأولى الـ9 بلغ مليون و340 ألف و384 مواطنًا.

جاء ذلك في كلمة وزيرة الصحة خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد ظهر الاثنين، بحضور محافظ الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، في المركز الإقليمي لصحة المرأة، عقب انتهاء جولتها لعدد من نقاط مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية “الضغط والسكر والسمنة”.

وجهت وزيرة الصحة الشكر لوزير التنمية المحلية الدكتور محمود شعراوي، ولمحافظ الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، ولجميع المحافظين وكل مؤسسات الدولة المعنية على تعاونهم في إنجاح المبادرة.

وبدوره، وجه محافظ الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة الشكر لوزيرة الصحة على زيارتها للمحافظة ومراجعة تنفيذ المبادرة، داعيا كل المواطنين للفحص والاطمئنان على أنفسهم، مؤكدا على ردود الفعل الإيجابية للمواطنين بشأن المبادرة.

ومن جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور جون جابور، أن المبادرة لها منهجية يجب أن تدرس في جميع دول العالم، مؤكدا قدرة مصر على الوفاء بوعدها بالقضاء على فيروس سي في الوقت المحدد

وأعلن جون جابور، أن منظمة الصحة العالمية ستبدأ نورها في تقييم عمل المبادرة بدء من الأسبوع المقبل، وسيتم توثيق التجربة كما سبق في توثيق نجاح مصر في علاج حوالي 3 ملايين مريض فيروس سي في وقت قياسي.

يستهدف المسح الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية، الوصول إلى أكثر من ٥٠ مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بالقضاء على فيروس سي كأحد محاور تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

وتنقسم الخطة التنفيذية للمسح الشامل إلى 3 مراحل، وبدأت مرحلتها الأولى في الأول من شهر أكتوبر الجاري، وتنتهي في نوفمبر 2018 وتستهدف 9 محافظات، بدء من جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

وتبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذي للمسح الشامل لفيروس سي في ديسمبر من العام الجاري وتنتهي في فبراير 2019 وتستهدف 11 محافظة بدء من شمال سيناء ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل 2019 مستهدفة 7 محافظات، هي الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

وتستعين وزارة الصحة في خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس سي بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات، وذلك بهدف الوصول إلى 50 مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية.

Scroll To Top