آخر الأخبار
الرئيسية » اقتصاد وأعمال » البترول: ارتفاع إنتاج حقل ظهر إلى ملياري قدم مكعب غاز يوميا

البترول: ارتفاع إنتاج حقل ظهر إلى ملياري قدم مكعب غاز يوميا

النفط يرتفع مع تزايد التعاون على خفض الإنتاج قبل اجتماع أوبك

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في بيان اليوم الجمعة، إن إنتاج حقل ظهر ارتفع إلى ملياري قدم مكعب غاز طبيعي يومياَ، وفقا لما قالته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ووفقا للوكالة، أضاف الوزير أن إجمالي ما تم إنفاقه في مشروع ظهر بلغ 7.7 مليار دولار حتى الآن.

وأوضح أن زيادة إنتاج حقل ظهر ومشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الكبرى التي ينفذها قطاع البترول ستسهم بقوة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك وتحقق خطة الدولة في زيادة الإنتاج بما يسهم في تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول اجتماع الجمعية العامة لشركة “بتروشروق” لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي الماضي.

وقال عاطف حسن رئيس شركة “بتروشروق”، إن إنتاج حقل ظهر الحالي يرفع إجمالي إنتاج الغاز الكلي لشركة بترول بلاعيم “بتروبل” إلى حوالي 3.6مليار قدم مكعب غاز يومياً، بالإضافة إلى إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات والذي يصل بإنتاج بتروبل لأكثر من حوالي 740 ألف برميل زيت مكافئ يومياً.

وأضاف أن الشركة حرصت على تحفيز عمليات الاستثمار في الاستكشافات الجديدة وخاصة في تكثيف أنشطة الاستكشاف الخاصة بمنطقة امتياز بتروشروق من خلال حفر 3 آبار في المنطقة الجنوبية باستثمارات بلغت 52 مليون دولار، كما نجحت في تخفيض تكاليف الحفر التنموي ليعكس تحسناً ملحوظاً في الأداء الخاص بتلك الأنشطة.

ولفت أنه تم ربط 8 آبار على الإنتاج بعد الانتهاء من عمليات الحفر والإكمال، بالإضافة إلى الإسراع بأعمال إنشاء التسهيلات الخاصة بالمشروع وذلك لوضع باقي مراحل المشروع على الإنتاج خلال أسرع وقت ممكن وقد انعكس ذلك في النجاح ببدء الإنتاج المبكر من الحقل في منتصف ديسمبر 2017 وما تلاه خلال التسعة أشهر الماضية من وضع وحدات الإنتاج 1 ،2 ،3 ،4 خلال الفترة منذ أبريل وحتى يوليو 2018 على التوالي بالإضافة إلى تشغيل خطين بحريين بقطر 14 و26 بوصة.

يذكر أن شركة “بتروشروق” قامت بالإسراع في تنفيذ بعض الأعمال البحرية الحيوية خلال الفترة الأخيرة مما كان له أثر إيجابي في تحقيق هذا النجاح ومنها تشغيل الخط البحري قطر 30 بوصة خلال شهر أغسطس الماضي.

Scroll To Top