الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018
آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار مصر » وزير الري يهيب بالمواطنين الحفاظ على النيل ووقف التعديات

وزير الري يهيب بالمواطنين الحفاظ على النيل ووقف التعديات

 

وزير الري

وزير الري

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، ضرورة تنسيق جهود الجهات المعنية لوقف التعديات ومنع إلقاء المخلفات والقمامة بالمجاري المائية.

جاء ذلك خلال رئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي اجتماع “لجنة إيراد النهر”، بحضور جميع جهات الوزارة التنفيذية، لبحث استعدادات الوزارة في رفع درجات الاستعداد لموسم السيول والعمل على وقف التعديات ومنع إلقاء المخلفات والقمامة بالمجاري المائية وجاهزية أجهزة الوزارة المختلفة لإدارة المياه، بما يضمن الوفاء باحتياجات قطاعات الدولة المختلفة منها.

تم خلال الاجتماع استعراض تقرير عن حالة نهر النيل والمجاري المائية التي تستقبل مياه السيول بالعديد من محافظات الوجه القبلي من محافظة الجيزة حتى محافظة أسوان، والذي أوضح حجم الأعمال التي تقوم بها الوزارة للتأكيد على جاهزية المجاري المائية ومخرات السيول.

ففى مجال إزالة التعديات على نهر النيل والمجاري المائية ومخرات السيول، تم إزالة تعديات تقدر بنحو 10 آلاف حالة خلال شهر أغسطس الماضي، حيث تضمنت إزالة تعديات بالبناء والردم وبعض التعديات المتنوعة، والتي من شأنها التأثير على القطاع المائي وتقليل القدرة الاستيعابية للمياه المقرر نقلها عبر المجاري المائية.

كما تناول التقرير الجهود المبذولة في مجال أعمال التطهيرات التي تتم على الترع والمصارف ومخرات السيول، فقد أوضح التقرير أن الوزارة تبذل جهودا حثيثة في إزالة المخلفات والقمامة، الأمر الذي يتطلب تضافر جهود كافة الأجهزة المعنية بتشديد الرقابة ومنع إلقاء المخلفات والقمامة بالمجاري المائية، والتي تعتبر حائط الصد أمام مخاطر السيول التي تتعرض لها محافظات الوجه القبلي، وتضافر تلك الجهود يؤدي إلى تعظيم دور وزارة الموارد المائية والري في تحسين الخدمات المقدمة لمتلقى خدمات المياه.

كما أشار التقرير إلى أنه تم رفع كفاءة محطات الرفع على شبكة المصارف، والتي تعتبر صمام أمان لمنظومة الصرف واستقبال مياه الأمطار والسيول، بما يؤدي إلى حماية الأرواح والممتلكات من المخاطر التي يمكن أن تنتج عنها.

وفي ذات السياق، وجه الدكتور عبدالعاطى خلال الاجتماع بضرورة التنسيق التام وبذل الجهود المشتركة بين الجهات المعنية وأجهزة وزارة الري للتصدي لظاهرة التعديات وإلقاء المخلفات والقمامة بالمجاري المائية التي تحمل المياه والخير للمصريين.

وأهاب الوزير بالمواطنين أن يتحملوا مسئولياتهم للحفاظ على الموارد المائية بعدم التعدي ومنع إلقاء المخلفات والقمامة في المجاري المائية.

Scroll To Top