آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار مصر » أخبار المحافظات » «الجيزة بلا مياه»| مواطنون: «بتيجي ساعتين».. والمحافظة: «هنحلها السنة الجاية»

«الجيزة بلا مياه»| مواطنون: «بتيجي ساعتين».. والمحافظة: «هنحلها السنة الجاية»

ارشيفية

ارشيفية

اشتكى عدد من المواطنين بمحافظة الجيزة من تكرار انقطاع المياه بشكل يومي وصل إلى 18 ساعة يوميًا، خلال الفترات الأخيرة، ما حول حياتنا إلى جحيم، حسب وصفهم.

وقال المواطنون، إن محافظة الجيزة وشركة مياه الشرب بالمحافظة لم تراعِ مصالحنا، أو حقنا في الحصول على المياه، كباقي المواطنين، مؤكدين أن أزمة انقطاع المياه مستمرة من مارس الماضي، دون وجود أي حل من المسؤلين، رغم تقديمنا العديد من الشكاوى إلى كل الجهات دون جدوى.

وقال الدكتور إيهاب عبدالله، رئيس قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، ومن سكان منطقة الهرم، إننا نعاني من انقطاع المياه بشكل يومي يصل إلى 18 ساعة يوميًا، وتأتي المياه من بعد الفجر حتى العاشرة صباحًا فقط، موضحا أن الحياه أصبحت غير آدمية.

وأضاف عبدالله، أن المواطنين تقدموا بشكاوى إلى مجلس الوزراء، ومحافظة الجيزة والشركة القابضة للمياه، لكن هذه الشكاوى لم تفعل أي شئ، فمنذ مارس الماضي ونحن في معاناه حقيقية، ولا نجد من يرد على شكاونا المستمرة.

وقال المهندس أحمد مصطفى خاطر، من سكان منطقة الطوابق بالجيزة، إن أزمة المياه لا تنتهى، والخدمة لا تأتي إلا ساعتين يوميًا من 5 إلى 7 صباحًا فقط، وبات المواطنون يلجأون لشراء المياه لسد احتياجتهم من الأكل والشرب، لكن يبقى دخول الحمام والغسيل والنظافة الشخصية كارثة بكل المقاييس، بسبب الانقطاع طوال الوقت.

وتتمركز المناطق المحرومة من المياه في مناطق الهرم وفيصل، والطوابق وصفط اللبن والمنيب وكفر طهرمس والبدرشين.

وردًا على شكاوى المواطنين، أوضح المهندس المهندس منصور بدوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، إن محافظة الجيزة تعاني من أزمة حقيقية في المياه منذ سنوات طويلة، وليست وليدة الأيام الحالية، لكنها تفاقمت بسبب النقص المستمر والذي وصل إلى 250 ألف متر مكعب يوميًا، بسبب زيادة المناطق العشوائية بالمحافظة، واستخدام المواطنين المياه أكثر خلال فصل الصيف.

وأضاف بدوي، في تصريحات صحفية، أنه لتفادي انقطاع المياه في المحافظة نعمل على تنفيذ 3 مشروعات مياه للحد من أزمة نقص المياه، بطاقة إجمالية تصل إلى 220 ألف متر مكعب يوميا.

وأوضح رئيس شركة مياه الجيزة، أن هناك مشروعات جديدة تتمثل في محطة مياه جزيرة الدهب بطاقة إنتاجية، تصل لـ80 ألف متر مكعب يوميًا، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى منها في شهر ديسمبر المقبل، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الثانية في شهر أبريل المقبل، طبقا للجدول الزمني.

ولفت إلى أنه جاري تنفيذ محطة مياه القيراطين، بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب يوميا، ومن المقرر أيضا الانتهاء منها بشكل كامل قبل نهاية العام الجاري، بجانب توسعة محطة مياه أبو النمرس وإضافة 60 ألف متر مكعب يوميًا، مشيرًا إلى أن المشروعات الثلاثة الجارى تنفيذها ستساهم في القضاء على أزمة نقص المياه بنسبة تقترب من الـ80%.

وأكد أنه من المقرر تدعيم محطة مياه إمبابة بعدد من الطلمبات الجديدة؛ لمضاعفة المياه المنتجه، ومن المقرر أن تصل هذه الطلمبات الجديدة خلال شهر من الآن.

وأضاف رئيس شركة مياه الجيزة، أن الشركة خلال الفترة الحالية لديها خطة واضحة لتوفير المياه وسد احتياجات المواطنين من خلال توفير 25 سيارة مياه يوميًا في المناطق التي تعاني من الانقطاع، حتى يتم حل المشكلة.

 

نقلاً عن مصراوي 

Scroll To Top