آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار العالم » لافروف يؤكد التزام روسيا بالاتفاق النووي الإيراني

لافروف يؤكد التزام روسيا بالاتفاق النووي الإيراني

لافروف يطالب تركيا بایضاح حول موقوفي غاز السارين
 أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده ملتزمة بالاتفاق النووي مع إيران، واصفا الوضع حول النووي الإيراني بأنه أزمة.
وصرح لافروف – خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف -اليوم الاثنين- في موسكو – “للأسف، نتأكد مرة أخرى أن واشنطن تسعى لإعادة النظر بالاتفاقيات الدولية الرئيسية، كما يجرى ذلك مع خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران، ومع مشاكل الاتحاد الأوروبي والعديد من الاتفاقات الأخرى”،واضاف “لقد خططنا لإجراء اتصالات مع جميع الأطراف في هذه الصفقة، باستثناء الولايات المتحدة التي أعلنت الانسحاب من الاتفاقية خلال الأيام المقبلة”.
وأوضح أن الترويكا الأوروبية “بريطانيا وفرنسا وألمانيا” والصين وإيران وروسيا أعلنوا عن الالتزام ببنود خطة العمل الشاملة، ونحن نريد مناقشة هذه الخطط والإجراءات بشكل مفصل، ولافت إلى أن لدى روسيا وعدد من الدول الأخرى مصالح مشروعة في الاتفاق النووي ويجب الدفاع عنها بشكل مشترك.
من جهته… اكد وزير الخارجية الإيراني إنه بعد خروج الولايات المتحدة من الصفقة اختل التوازن فيها، واضاف أنه لسوء الحظ، أصبح الاحتجاج ضد القواعد والقوانين الدولية ممارسة معتادة بالنسبة للحكومة الأمريكية، وأن خطة العمل الشاملة المشتركة تتوافق مع ميزان الالتزامات بين الجانب الإيراني وأوروبا وخاصة الولايات المتحدة، وبالطبع هذا التوازن قد تم تقويضه بعد الانسحاب الأمريكي.
وأوضح ظريف أن هدف المباحثات مع روسيا والصين والترويكا الأوروبية يتمثل في حصول إيران على ضمانات لحماية مصالحها في إطار خطة العمل المشتركة، وتابع قائلا “إن موقف روسيا مطمئن بالنسبة لنا..وآمل أنني سأتمكن من إجراء مشاورات معكم حول طرق التعاون بصيغة 4+1″.

 

Scroll To Top