الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018
آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار عاجلة » وزير الزراعة يبحث مع نظيريه الاردني والاماراتي سبل التعاون مع مصر

وزير الزراعة يبحث مع نظيريه الاردني والاماراتي سبل التعاون مع مصر

وزير-الزراعة-ووزير-التغير-المناخي-الاماراتي

عقد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لقائين ثنائيين منفصلين مع نظيره الأردني المهندس خالد الحنيفات، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الاماراتي، على هامش اجتماعات المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالأردن، لبحث سبل تكثيف التعاون الزراعي مع مصر.

وأكد البنا خلال لقاءه المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني، على اهمية ان يشمل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، زيادة فرص تبادل الحاصلات الزراعية وانسيابها بين البلدين، وذلك في سبيل تحقيق التكامل العربي المشترك نحو رفع مستوى الأمن الغذائي، منوهاً الى ان مصر اتخذت اجراءات معملية وحجرية جديدة لزيادة الفرص التصديرية للحاصلات الزراعية المصرية، وعلى أثرها تم فتح اسواق جديدة للحاصلات المصرية في الخارج.

وأشار وزير الزراعة الى امكانية ان يشمل التعاون بين البلدين أيضاً تبادل الخبرات والبحوث العلمية الزراعية، بين المراكز البحثية في مصر والأردن، فضلاً عن نقل التكنولوجيات الزراعية الحديثة بين البلدين، في مجالات الانتاج النباتي، والحيواني والسمكي.

وهنأ البنا نظيره الأردني، بمناسبة انتخابه رئيساً للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية فى دورتها الخامسة والثلاثون، معرباً عن تمنياته له بالتوفيق والسداد، والنجاح خلال العامين المقبلين وهما فترة رئاسته للجمعية.

وأكد وزير الزراعة خلال لقاءه و وزير التغير المناخي والبيئة الاماراتي، الدكتور ثاني بن أحمد الزويدي، على عمق علاقات التعاون بين مصر والامارات في المجالات المختلفة، وخاصة في المجالات المرتبطة بالزراعة، لافتاً الى ان تلك العلاقة تمتد على المتسويين الرسمي والشعبي أيضاً.

وأشار البنا الى ان القيادة السياسية في مصر وجهت ببذل كل جهد ممكن من أجل دعم مسيرة العمل الاقتصادي العربي المشترك، لتحقيق تكامل فعال يساهم في تحقيق التنمية العربية ودعم الأمن الغذائي العربي.

وبحث الجانبان تكثيف التعاون في نقل التقانات والخبرات وتطوير معارف وقدرات العاملين في المجالات الزراعية بين البلدين، وخاصة في مجالات ادارة استخدامات مياه الري، والذي يأتي ضمن أولويات مصر في الوقت الراهن، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الارض والمياه.

وشارك الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، في اجتماعات الدورة الثامنه والاربعون للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والتي عُقدت في المملكة الأردنية الهاشمية، بحضور وزراء الزراعة من الدول الأعضاء، وممثلي الهيئات والمؤسسات الدولية والاقليمية المعنية بقطاعي الزراعة والغذاء.

Scroll To Top