آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار عاجلة » وزير الزراعة: بدء تعميم أصناف المحاصيل الأقل استهلاكا للمياه الموسم الصيفى

وزير الزراعة: بدء تعميم أصناف المحاصيل الأقل استهلاكا للمياه الموسم الصيفى

وزير-الزراعة-البنااعتمد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، برامج تعميم الأصناف الجديدة للمحاصيل الزراعية الاستراتيجية الصيفية لتوفير الأصناف الموفرة للمياه وتلبية الاحتياجات المائية للمحاصيل.

وأكد وزير الزراعة في تصريحات صحفية  أن ذلك من شأنه تحقيق كفاءة عالية فى استخدام مياه الرى وترشيد كبير فى الاستهلاك، مما يوفر كميات من المياه يمكن أن تستخدم فى زراعة وإنتاج محاصيل أخرى، باعتبار تلك المحاصيل مبكرة النضج وعالية الإنتاجية، مما يساهم فى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، والأمن الغذائى.

وقال عبد المنعم البنا، إن الوزارة تعمل على تطبيق منظومة واقعية تستهدف تحقيق أعلى عائد من وحدة المياه، وزيادة القيمة الاقتصادية من الزراعة المصرية من خلال نشر أصناف جديدة قليلة الاستهلاك للمياه وأكثر إنتاجية للفدان، وتتحمل التغيرات المناخية من حرارة وجفاف، مشددا أن ذلك يعتمد على تطبيق منظومة متكاملة من العمل الحكومية والتنسيق بين الجهات البحثية والوزارات المعنية لتحقيق هذه الأهداف التى تتفق مع السياسة العامة للدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة فى القطاع الزراعى.

يذكر أن الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أصدر قرار وزاريا رقم 79 لسنة 2018، يحدد 53 صنفا من تقاوى أصناف بعض المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه، التى تتأقلم مع الظروف البيئية والمناخية المتباينة، بحيث يتم التركيز على إكثارها خلال الفترة المقبلة.

ويشمل القرار 7 أصناف من محصول الأرز، و 11 صنفا من محصول الذرة البيضاء، و12 صنفا من محصول الذرة الصفراء، و15 صنفا من محصول القمح، و8 أصناف من محصول الفول البلدى.

وشدد القرار الوزارى أيضاً على وقف إنتاج تقاوى الإكثار المتداولة لحوالى 42 صنفا من المحاصيل الاستراتيجية، ممثلة فى 9 أصناف من محصول الأرز منها: صنف أرز جيزة 171، سخا 102 ، و103 ، و 9 أصناف من محصول القمح منها: سدس 1 و13 ، وجميزة 7 و 10، كذلك 6 أصناف من محصول الفول البلدي، منها: مصر 3 وسخا 3، فضلاً عن 18 صنف من محصولى الذرة البيضاء والصفراء منها: الهجين الفردى 9 و11 و12 من محصول الذرة البيضاء، والهجين الفردى 155 و 161 من الذرة الصفراء، ترشيداً لاستهلاك المياه المستخدمة فى الرى.

Scroll To Top