آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار مصر » أخبار المحافظات » وزير النقل يضع حجر الأساس لإنشاء أول ميناء نهري بقنا

وزير النقل يضع حجر الأساس لإنشاء أول ميناء نهري بقنا

هشام-عرفات (1)أ ش أ

قام الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اليوم السبت بوضع حجر الأساس لإنشاء أول ميناء نهري بمحافظة قنا (ميناء قنا النهري) وذلك بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والدكتور عبد العظيم محمد رئيس الهيئة العامة للنقل النهري، واللواء مصطفى الديب مستشار الوزارة للنقل البحري والنهري.

يأتي افتتاح الميناء النهري الجديد في إطار تفعيل منظومة النقل النهري وما يتطلبه هذا التفعيل من إنشاء الموانئ النهرية وخاصة في صعيد مصر.

وأكد وزير النقل في تصريح صحفي اليوم، بأن ميناء قنا النهري يدخل ضمن مخطط وزارة النقل لإنشاء موانئ نهرية بكل من سوهاج وأسيوط لتشجيع نقل المشحونات من خلال نهر النيل من الصعيد إلى شمال الوادي والعكس، مشيرا إلى أن إنشاء الموانئ النهرية سيؤدي إلى انخفاض تكلفة النقل نظرا لانخفاض الاستهلاك من الوقود، بالإضافة إلى تخفيف التكدس على الطرق وخفض مستويات التلوث الهوائي، كما سيؤدي إنشاء الميناء إلى خلق فرص عمالة لمحافظة قنا وتواجد العديد من الصناعات التي تخدم الميناء.

وأضاف عرفات أن الميناء النهري بقنا يتكامل مع المخطط العام لنشر المراكز (العقد) اللوجستية التي تسهل شبكات وسلاسل الإمداد وخاصة التي تهدف لتنمية صعيد مصر، لافتا إلى أن الميناء يقع على طريق قنا – نجع حمادي بإجمالي مساحة 15 فدانا وبواجهة 250 م على نهر النيل وبعمق 250 م، ويبعد عن طريق قنا – سفاجا 22 كم وبطاقة تخزينية 255 ألف طن وطاقة تداول سنوية 6.6 مليون طن، كما يبعد الميناء عن أقرب خط سكة حديد 900 م .

يذكر أن هذا الحدث يتزامن مع إعلان الهيئة العامة للنقل النهري أن عام 2018 هو عام النقل النهري وسيكون نقطة انطلاق لتطوير منظومة النقل النهري في كافة المسارات الملاحية والعمل أيضا على خلق وفتح مسارات ملاحية جديدة لخدمة نقل البضائع والأفراد.

 

Scroll To Top