الثلاثاء , 20 نوفمبر 2018
آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار مصر » «خارجية النواب» تبحث العلاقات الثنائية مع سفيرى بلجيكا وأستراليا

«خارجية النواب» تبحث العلاقات الثنائية مع سفيرى بلجيكا وأستراليا

ارشيفية

ارشيفية

بحث رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق رضوان العلاقات الثنائية لاسيما البرلمانية، وذلك خلال لقاءين منفصلين مع كل من سفيرة بلجيكا بالقاهرة “سيبيل دي كاتيه”، وسفير أستراليا بالقاهرة “نيل هوكينز”.

وأكد رضوان -خلال اللقاء الأول بمقر مجلس النواب مع “سيبيل دي كاتيه” سفيرة بلجيكا بالقاهرة – عمق العلاقات الثنائية بين مصر وبلجيكا في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن مصر تسعى جاهدة لجذب الاستثمارات الأجنبية بجانب إقامة مشروعات كبيرة، لتوفير فرص عمل للمواطنين، وزيادة معدلات النمو الاقتصادي.

وعلى صعيد التجارة الدولية بين البلدين، أكدت سفيرة بلجيكا بالقاهرة “سيبيل دي كاتيه” أن الصادرات المصرية إلى بلجيكا ارتفعت بنسبة 25% عن العام الماضي، لافتة إلى أن العلاقات المصرية البلجيكية متميزة، وأن بلادها تنظر إلى مصر كشريك مهم لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وخلال اللقاء الثاني مع سفير أستراليا بالقاهرة “نيل هوكينز”، نوه رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق رضوان بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

من جهته، ثمن السفير الأسترالي الجهود التي تبذلها مصر في حربها ضد الإرهاب، وجهودها من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة، مؤكدا في الوقت ذاته على العلاقة القوية بين البرلمان الأسترالي ونظيره المصري.

وأشار هوكينز إلى وجود أكثر من 180 الف أسترالي من أصل مصري في بلاده، وأن هناك اثنين من النواب في البرلمان الأسترالي من أصول مصرية، لافتة إلى أن هناك شركات أسترالية تقوم بأنشطة استثمارية في مجال التعدين بمصر.. منوها إلى أهمية قناة السويس بالنسبة للتجارة الاسترالية.

ونقل السفير الأسترالي رغبة برلمان بلاده في تأسيس جمعية صداقة برلمانية مصرية أسترالية، على غرار جمعية الصداقة البرلمانية التي تم تأسيسها بالبرلمان الأسترالي، مبديا استعداد بلاده للتعاون مع مصر في كافة المجالات، خاصة وأن هناك مشرعات تنفذ بالفعل على أرض الواقع.

أ ش أ

Scroll To Top