الأربعاء , 21 نوفمبر 2018
آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار مصر » محافظة الجيزة تخطر”محلية النواب”بإحالة بعض المسئولين للتحقيق بسبب”سور الزمالك”

محافظة الجيزة تخطر”محلية النواب”بإحالة بعض المسئولين للتحقيق بسبب”سور الزمالك”

المهندس أحمد السجينى - رئيس لجنة الحكم المحلى بمجلس النواب

المهندس أحمد السجينى – رئيس لجنة الحكم المحلى بمجلس النواب

كشف المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تفاصيل اللقاء المغلق الذى عقدته اللجنة فى وقت متأخر من مساء أمس بقرابة الـ5 ساعات، لمناقشة تطورات أزمة سور نادى الزمالك النهرى، وعدم التزام الحكومة بتوصيات اللجنة السابقة بشأن هذه القضية.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية، اليوم الخميس، مؤكدًا أن الجلسة كانت مخصصة ومنعقدة من خلال عدة مقامات فى نص لائحة المجلس التى تعطى الحق للبرلمان فى متابعة تنفيذ توصياته، ونص المدة 50 التى تعطى الحق للجنة بأن تجتمع بالوزير المختص لبحث أى مسائلة مرتبطة بأعمال اللجنة.

وأكد السجينى أن النائب خالد شعبان، تقدم بطلب إحاطة بشأن تجاوز الحكومة فى توصيات اللجنة، والبرلمان الصادرة فى الجلسة الماضية بخصوص سور نادى الزمالك النهرى، والتى تضمنت وقف أى إزالات، مشيرا إلى أننا نعتبر أن جلسة الأمس كانت جلسة محاسبة ومسائلة واستجلاء للحقيقية، وذلك بحضور الوزير المختص هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، ومحافظ الجيزة اللواء كمال الدالى، والمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب.

ولفت رئيس لجنة الإدارة المحلية، إلى أن محافظ الجيزة، تقدم بمذكرة رسمية للرد على طلب الإحاطة بشأن تجاوز الحكومة لتوصيات اللجنة، والتى أكد فيها بأن المحافظة لم تخرق توصيات البرلمان،وأن المحافظة والعاملين بها، يقدرون تقدير بالغ كل من رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، ورئيس لجنة الإدارة المحلية المهندس أحمد السجينى بصفتهم وأعضاء المجلس، وأنهم التزموا التزاما كاملا بالتوصيات فيما يتعلق بالسور.

وأكد السجينى أن المحافظ أبلغ اللجنة فى المذكرة بأنه قام بتشكيل لجنة لوضع الاشتراطات البنائية لمنطقة الكورنيش بالكامل لتكون موحدة، وقام بتشكيل لجنة أخرى لحصر كل التعديات على النيل، وسيقدم بيانا كاملا بكل هذه التعديات وتعامل المحافظة مع كل حالة على حدة، بالإضافة إلى دراسة أزمة نادى الزمالك النهرى وماتم فيها، طوال الفترة الماضية وتم إحالة عدد من المسئولين بالمحافظة إلى التحقيق، بشأن التجاوزات والمخالفة للقانون فى هذه المشكلة.

وأضاف السجينى أن وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، أكد فى جلسة أمس أن الحكومة تحترم البرلمان وتنفذ توصياته كاملة، وهذا أمر دستورى محسوم، وخرق أى مسئول لذلك يكون حالات فردية وليس معبرة عن توجهات الحكومة إطلاقا.

وفيما يتعلق بأزمة مبانى الرى المخالفة والتى تم هدمها مؤخرًا، من قبل وزارة الرى قال السجينى:” لم تكن ضمن طلب الإحاطة الذى كان ينظر وبالتالى الإزالة التى حدثت فى مبنى الرى لا أستطيع أن نبدى فيها رأى”، مشيرا إلى أن هناك طلبات إحاطة مقدمة بشأن طريقة هدم المبانى بطريقة غاشمة، ولكنها لم تحال بشكل رسمى للجنة، وعندما تحال سيتم فحصها ونبدى فيها رأينا كأعضاء لجنة ونواب مثل الرأى الأول بشأن السور وذلك بمايرضى الله وبشكل حيادى ومتزن.

يشار إلى أن لجنة الإدارة المحلية عقدت إجتماع سابق فى 29 نوفمبر 2017، بشأن سور نادى الزمالك وأوصت بوقف أى إزالة أو إجراءات أخرى من جانب حى العجوزة ومحافظة الجيزة، لحين دراسة ما ثُدّم من مستندات وأوراق باجتماع اللجنة، وموافاتها بتقرير من محافظة الجيزة بشأن الأسوار الموجودة على الكورنيش بمختلف أحياء الجيزة وارتفاعاتها، ورؤية المحافظة للتعامل مع التجاوزات على الكورنيش.

Scroll To Top