الإثنين , 18 ديسمبر 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار عاجلة » توقيع اتفاقية المصالحة بين «فتح وحماس» برعاية مصرية

توقيع اتفاقية المصالحة بين «فتح وحماس» برعاية مصرية

فتح وحماس

فتح وحماس

وقع رئيسا وفدا حماس وفتح اتفاق المصالحة وانهاء الانقسام الفلسطيني في مقر المخابرات العامة المصرية في القاهرة، ووافق الرئيس محمود عباس على الفور على الاتفاق.

الاتفاق وقعه عزام الأحمد رئيس وفد فتح، وصالح العاروري رئيس وفد حماس بحضور مدير جهاز المخابرات العامة اللواء سامح فوزي.

وبارك الرئيس عباس الاتفاق، مشيرا إلى ضرورة توقيع الجميع عليه كخطوة مهمة على طريق إنهاء الانقسام وصولا للمصالحة المنشودة.

ونقلت وكالة وفا الفلسطينية الرسمية عن عباس قوله “أحيي ما تم التوصل إليه من اتفاق بين حركتي فتح وحماس في القاهرة.” وقال الرئيس الفلسطيني إن “ما تم إنجازه من اتفاق يعتبر اتفاقا نهائيا لإنهاء الانقسام” المستمر منذ عقد من الزمن.

وقال مسؤول مصري، إن الاتفاق ينص على على نشر 3000 عنصر من الشرطة الفلسطينية التابعة للسلطة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس منذ عقد من الزمن. وأضاف المسؤول لمصراوي إن الاتفاق أيضا ينص على آليات تمكين الحكومة الفلسطينية من استلام كافة مهماتها في الشقين المدني والأمني.

وتابع المسؤول، أن فتح وحماس اتفقتا على “تنفيذ اتفاق القاهرة الموقع بين جميع الفصائل الفلسطينية في الرابع من مايو 2011″. وينص اتفاق القاهرة على تشكيل حكومة وحدة وطنية والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية وتشكيل لجان مشتركة لاستيعاب الموظفين الذين وظفتهم حماس في المؤسسات العامة. يبلغ عدد هؤلاء الموظفين نحو 45 ألف مدني وعسكري، بحسب وكالة سما الفلسطينية.

وأضاف، أن “وفدًا مصريًا سيشرف بنفسه على تنفيذ الاتفاق ويتواجد بصفة مباشرة ودائمة” في غزة. واضاف “بموجب الاتفاق، ستتسلم الحكومة الفلسطينية المعابر مع مصر وإسرائيل وبوجود أمني وإشراف كامل من السلطة الفلسطينية ووجود ومشاركة مصرية”.

وأشار الي أن هناك اجتماعا خلال أسبوعين لكافة الفصائل الفلسطينية في القاهرة، وبعدها يزور الرئيس محمود عباس غزة. وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية صباح اليوم في غزة أن وفدي حركتي حماس وفتح توصلا فجر اليوم لاتفاق في الحوار الجاري برعاية السلطات المصرية في القاهرة.

وقال هنية في بيان مقتضب نقلته وكالة سما الفلسطينية، إنه “تمّ التوصل فجر اليوم إلى اتفاق بين حماس وفتح برعاية مصرية” بدون أن يورد المزيد من التفاصيل.

Scroll To Top