الإثنين , 20 نوفمبر 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » الخلاف الخليجي ينتقل إلى المجال الفني بأغنية تشعل جدلا

الخلاف الخليجي ينتقل إلى المجال الفني بأغنية تشعل جدلا

بعد التراشق الإعلامي "العنيف" وكيل التهم والتهم المضادة، انتقل الخلاف الخليجي إلى المجال الفني، بعد أن شنت أغنية سعودية حديثة هجوما كبيرا على قطر. ما أدى إلى ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي.على غير العادة، شنّت أغنية سعودية هجوما قويا على دولة قطر، حليف الأمس عدو اليوم، مع احتدام الخلاف بين الدولتين الجارتين.

وفي الأغنية التي تحمل اسم (علّم قطر) يشدو المطرب السعودي الشهير، عبد المجيد عبد الله قائلا:"طعناتنا في الوجه ما هي في الظهر وإن كبرت العقدة نفك حبالها.. عشرين عام من الدسايس والغدر ومؤامرات عارفين أحوالها".

وتتطرق الأغنية السعودية، التي لاقت رواجا وأثارت الكثير من الجدل، إلى الأزمة الخليجية. وشارك فيها فنانون مشهرون في الخليج والعالم العربي على غرار ماجد المهندس، راشد الماجد، محمد عبده، رابح صقر، عبد المجيد عبد الله، وغيرهم.

وكان المطرب، عبد المجيد عبد الله، نفسه يتغنى بحبه للشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، ووالده في أغنية بعنوان (والله أحبك يا قطر). بيد أن الأزمة الخليجية الأخيرة، غيرت المواقف.

وفي نفس السياق تباينت ردود فعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير مع الأغنية السعودية الأخيرة بين مؤيد لها ومعارض. وفي هذا الصدد كتب الصحفي السعودي، عبد لله مخارش، في تغريدة على موقع تويتر يقول: "عشرين عام من الدسايس والغدر.. ومؤامرات… عارفين احوالها".

وكتب الصحفي الرياضي السعودي عادل التويجري يقول: " قصيدة… هزت نظام…علم قطر".

وكتب رئيس لجنة شباب الإعلام بالاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي، فواز الشريف، قائلا: "تركي آل الشيخ يعيد تركيب الصورة بكلمات أكبر من قطر، في عمل فني صاغه لحنا المبدع، رابح صقر، بعنوان علم قطر".

في المقابل، أبدى العديد من القطرين استغرابهم من توظيف الفن لخدمة أجندة سياسية معينة. وفي هذا الإطار، كتب مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، أحمد بن سعيد الرميحي، يقول: "إننا نسمو بأخلاقنا عن الصغائر، ونترك لهم الافتراءات والسرقات والسوقية بالكلام وإعلامهم المبتذل. علميهم يا قطر".

وكتب المغني القطري، فهد الكبيسي، في تغريدة له على تويتر يقول: "تعلمت من سمو الأمير(أننا قوم نلتزم بمبادئنا وقيمنا) وتمنيت أن يستخدم الفن لأغراض نبيلة تجمع الشعوب ولا تفرقهم حسبنا الله ونعم الوكيل. علم قطر".

وفي نفس السياق، كتب الصحفي محسن اليزيدي يقول: "الساقطون أخلاقيا الذين غنوا ضد قطر علم قطر بالأمس القريب كانوا يصدحون بحب قطر وعشق ترابها. الرجال مواقف… والنذالة دروس".

وأعادت شبكة مرسال قطر صياغة أغنية علّم قطر من كلمات تنال من قطر إلى أخرى تمدحها.

جدير بالذكر، أن خلاف دبلوماسي نشب في الصيف بين قطر وأربع دول عربية، أجج مشاعر الكثير من المواطنين من الطرفين، وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى منصة لتبادل الانتقادات اللاذعة. وهذه من المرات القليلة، التي يتم فيها تصريف مواقف سياسية عبر قنوات الفن.

ر.م/ف.ي

Scroll To Top