السبت , 18 نوفمبر 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » تطبيق جديد على الهاتف للكشف عن سرطان البنكرياس

تطبيق جديد على الهاتف للكشف عن سرطان البنكرياس

smartphone-appsنجح فريق من العلماء في جامعة “واشنطن”، في تطوير تطبيق عبر الهاتف الذكي يمكّن مرضى سرطان البنكرياس بسهولة عبر شاشته من إمكانية التشخيص المبكر عن طريق أخذ صورة “سيلفى” بواسطة الهاتف الذكى.

ويستخدم تطبيق “بيليسكرين” فى الهاتف الذكى، معادلة خوارزميات رؤية الكومبيوتر وأدوات التعليم الآلى للكشف عن مستويات “البيليروبين” (العصارة المرارية الصفراء) فى الدم، أو فحص الجزء الأبيض فى العين.

ويعد إصفرار الجلد الناجم عن ارتفاع وتراكم الصفراء فى الدم، من أقدم أعراض سرطان البنكرياس، فضلا عن تلون بياض العينين بالصفار.

وأوضح الباحثون أن القدرة على الكشف عن علامات ارتفاع الصفراء فى الدم مرتفعة إلى حد ما، قبل أن تكون مرئية للعين المجردة، إلا أن التطبيق المطور يسهم بصورة سريعة ومباشرة فى الكشف المبكر عن الأفراد المعرضين لهذه الأخطار بدقة وسرعة أعلى.

وفى دراسة سريرية أولية أجريت على 70 شخصا، تم الاستعانة بتطبيق “بيليسكرين” جنبا إلى جنب مع طابعة ثلاثية الأبعاد تعى لتصوير أوضاع العين عند التعرض للضوء بشكل محدد وصحيح، ليتم مقارنة ما تم التوصل إليه بتحاليل الدم المستخدمة حاليا.

وقال المؤلف الرئيسي أليكس مارياكاكيس، أستاذ علوم الكومبيوتر والهندسة: “إن مشكلة سرطان البنكرياس هي أنه بحلول الوقت الذي تظهر فيه الأعراض، فإنه كثيرا ما يكون الوقت متأخرا، مضيفا أن الأمل هو أنه إذا تمكن الأشخاص من إجراء هذا الاختبار البسيط مرة كل شهر – فى حتى فى منازلهم – فإن البعض قد يمكن من التشخيص المبكر والحصول على العلاج اللازم وهو ما يساهم بصورة مباشرة فى إنقاذ أرواح الآلاف المعرضين للمرض اللعين”.

واستطاع الباحثون استخدام التطبيق الجديد فى فحص حديثى الولادة للكشف المبكر عن إرتفاع نسبة الصفراء بينهم والتى غالبا ما يصاب الكثير منهم بها، حيث تمكن التطبيق من الكشف المبكر عن الصفراء لنحو 530 من حديثي الولادة.

من ناحية أخرى، أشار الأطباء إلى أن اختبار الدم الذى يستخدمونه فى الوقت الراهن لقياس مستويات الصفراء فى الدم – عادة لا يعطى للبالغين التقديرات الدقيقة – يتطلب ضرورة الوصول إلى أخصائى الرعاية الصحية .. لذلك ، تم تصميم تطبيق” بيليسكرين”ليكون أداة سهلة الإستخدام وغير غازية يمكن أن يساعد فى تحديد ما إذا كان الشخص بحاجة إلى استشارة الطبيب لمزيد من الفحوصات أم لا.

Scroll To Top