الإثنين , 25 سبتمبر 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفنون » «العنانى» يؤكد 2017 عام الإكتشافات الأثرية فى مصر

«العنانى» يؤكد 2017 عام الإكتشافات الأثرية فى مصر

وزير الاثار

وزير الاثار

أكد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أن عام 2017 هو عام الإكتشافات الأثرية المصرية عقب سلسلة الإكتشافات الأخيرة التي حدثت بداية من إكتشاف تمثال رمسيس بالمطرية بالقاهرة، والذي أعقبه إكتشاف مقبرة أثرية بمنطقة قبة الهواء غرب النيل بأسوان والتي تضم مجموعة من الأثاث الجنائزي.

كما إكتشفت البعثة الألمانية بغرب الأقصر 109 تماثيل للآلهة سخمت وأمنحتب الثالث، ثم إكتشاف بقايا هرم في دهشور و مقبرة أثرية تحتوي على صندوق خشبي وأربع أوان كانوبية، تحتوي على أحشاء من جثة، يعتقد أنها لابنة الملك الفرعوني إيمينكاماو، ثم إعادة إقامة تمثال الملك رمسيس الثاني وأخيرًا إكتشاف عدد من المومياوات بمنطقة تونة الجبل.

جاء ذلك خلال إفتتاح الوزير مساء أمس الخميس، الإحتفالية الخاصة  باليوم العالمي للمتاحف والتي أقيمت بمتحف النوبة بأسوان، بحضور محافظ أسوان مجدي حجازي والأثري نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة وعدد من قيادات الآثار بالمحافظة والوزارة.

وأشار وزير الآثار، الي أن مصر تجهز الآن لإحتفالية عالمية بمناسبة مرور 200 عام على إكتشاف معبد أبوسمبل وذلك خلال شهر أكتوبر القادم مع الإحتفال بظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبد أبوسمبل.

وأضاف، أنه بدأ الإعداد من الآن لهذا الحدث العالمي، والذي ستشارك فيه كافة الوزارات المعنية سواء الآثار أو السياحة أو الثقافة ومحافظة أسوان، بهدف إبراز هذا الحدث بالشكل المطلوب، بما يليق بأسم مصر عالميا، حيث ستوجه الدعوة للحضور في الإحتفالية لعدد من كبار الشخصيات العالمية.

أ ش أ

Scroll To Top