الجمعة , 26 مايو 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار العالم » الإيرانيون يتوجهون لصناديق الإقتراع للاختيار بين «روحانى ورئيسى»

الإيرانيون يتوجهون لصناديق الإقتراع للاختيار بين «روحانى ورئيسى»

ererer

بدأ الايرانيون، اليوم الجمعة، التصويت في الإنتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الاصلاحي المنتهية ولايته حسن روحاني الذي يريد مواصلة سياسته للانفتاح ورجل الدين المحافظ ابراهيم رئيسي الذي يريد تعزيز الاقتصاد الوطني ، حيث بدأ الإقبال قويًا في طهران منذ فتح صناديق الإقتراع .

وكان المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي من بين الأوائل الذين أدلوا بأصواتهم ودعا مواطنيه الى التصويت “بكثافة وفي ابكر وقت ممكن”.

وأضاف”خامنئي”، امام التلفزيون الرسمي قبل ادلائه بصوته في منزله في طهران “مصير البلاد بين ايدي الايرانيين الذين يختارون رئيسا للسلطة التنفيذية”.

وابقى مرشحان أقل أهمية هما إصلاحي ومحافظ على تشريحيهما، ودعا الأول رسميا الى التصويت بكثافة لصالح روحاني الذي يدعمه الاصلاحيون والمعتدلون.

وتتخذ هذه الانتخابات شكل استفتاء بين روحاني (68 عاما) ورئيسي (56 عاما) القريب من خامنئي والذي يريد تعزيز الاقتصاد الوطني ، وتُجرى هذه الانتخابات التي دعي 56,4 مليون ناخب إلى المشاركة فيها، بعد يومين على قرار واشنطن تمديد تخفيف العقوبات على إيران بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران والقوى العالمية الست وبينها الولايات المتحدة.

أ ف ب

Scroll To Top