آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار مصر » نائبة تتقدم بطلب إحاطة حول نقص الزيوت النباتيه : «فشل وزارة بأكملها»

نائبة تتقدم بطلب إحاطة حول نقص الزيوت النباتيه : «فشل وزارة بأكملها»

النائبة هالة أبوالسعد

النائبة هالة أبوالسعد

تقدمت النائبه هاله أبو السعد عضو مجلس النواب بطلب إحاطه للمجلس حول نقص الزيوت النباتيه وارتفاع أسعارها حيث تستورد مصر 90% من استهلاكها من الزيت ويرجع استيراد الجزء الأكبر من الواردات من الزيوت النباتية إلى تباطؤ النمو فى الإنتاج المحلى بدرجة أكبر من زيادة معدل الاستهلاك الذى تم تقديره بحوالى مليون و800000 الف طن سنويا وننتج محليا فقط 150000 طن ويتم استيراد الباقى من هذه النسبه بالاسعار العالميه .
وأشارت النائبه أن ما يوجد بمصر هى مجرد مصانع صغيرة لاستخلاص الزيوت بعد استيراد البذور من الخارج, وتباطؤ النمو والتكاسل عن انشاء مصانع لانتاج الزيت محليا جعلنا امام ازمة ونقص حاد فى الزيوت النباتيه مما دفعنا للاستيراد من الخارج وبأسعار خياليه , رغم امتلاك مصر أغلب المقومات المناخية والتي تناسب زراعة وإنتاج المحاصيل الزيتية, والنتيجة… الاستيراد بمليارات فى ظل ارتفاع الاسعار العالمية .
وأضافت أبوالسعد أن الزيوت النباتية تحتل المركز الثاني بعد القمح فى قائمة الواردات المصرية من السلع الغذائية، حيث يبلغ الإنتاج المحلى منها نحو 203 آلاف طن، وهو يمثل حوالي 13.8 % من الاكتفاء الذاتى، ما يعني وجود عجز بنسبة 86.2 %، يتم استيراده من الخارج.
وأكدت النائبه أن السبب الرئيسى فى ندرة وارتفاع أسعار الزيوت النباتيه هو اتجاه معظم الدول الى استخدام الزيوت كبديل للطاقه والبترول , فالبرازيل بدأت ثورة كبيرة فى إنتاج الوقود الحيوى من الزيوت النباتية ومن الحاصلات الزراعية وذلك بإنتاج الإيثانــول ( الكحول الايثيلى) من قصب السكر وبأسعار تقل ضعفين عن تكاليف إنتاجه.
وشددت النائبه أنه وأمام هذا النقص الحاد وارتفاع الأسعار للزيوت النباتيه لابد من وضع أسس لسياسة اقتصادية تعمل على تضييق الفجوة فى الزيوت النباتية الغذائية ، ورفع نسبة الاكتفاء الذاتى منها وتقوم على انشاء مصانع لتصنيع واستخلاص الزيوت وذلك للتغلب على ارتفاع الاسعار من جانب وتشغيل اليد العامله وتوفير العمله الصعبه من جانب آخر.
وطالبت أبو السعد بضرورة مساءلة وزير الزراعة حول السياسه التى تتبعها الوزارة فى عدم تشجيع الفلاحين على زراعة المحاصيل الزيتيه حيث تقدم اغلب الفلاحين بشكوى ان هذه المنتجات لا يتم زراعتها نتيجه الشراء البخث للمحاصيل فلا تجزى الفلاح البسيط تكاليف زراعته لمثل هذه المحاصيل الزيتيه

Scroll To Top