السبت , 29 إبريل 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » «الملاريا» تقتل ضحيتها الجديدة بمصر بعد اختفاء 9 سنوات

«الملاريا» تقتل ضحيتها الجديدة بمصر بعد اختفاء 9 سنوات

أنثى بعوضة أنوفليس الناقلة للمرض

أنثى بعوضة أنوفليس الناقلة للمرض

 

كتب – مينا وجيه السمرجي

جاء إعلان وزارة الصحة والسكان، اليوم، عن وفاة شاب يبلغ من العمر 23 عامًا من محافظة أسوان ، نتيجة إصابته بمرض الملاريا، كأول حالة منذ 9 سنوات، وتحديدًا عام 2008، وذلك لشاب قادم من الكونغو، بتاريخ 3 مارس 2017.

 

أنثى بعوضة أنوفليس ناقلة المرض 

الملاريا لطالما كانت مرض طفيلي منتقل من خلال لدعات أنثي بعوضة أنوفليس، والكائنة بالأماكن الرطبة بالمناطق الاستوائية والصحراء الكبرى بإفريقيا ، إلا أنه فتك بالملايين من البشر، بالأخص فى دول العالم الثالث، إذ يتخلل كرات الدم الحمراء بجسم الإنسان ليدمرها.

تاريخ المرض بمصر

ظهرت أول حالة مصابة بالمرض بمصر عام 1998 بأسوان، ليعود من جديد بنفس المحافظة، بعد إعلان خلو مصر من الملاريا عام 2000، وذلك في قرية «أبوشنب»، مركز أبشواي في الفيوم، وكانت ضحيته ياسر جمعة صالح ،٣٠ سنة، فى أول أيام عيد الفطر عام 2008، ليظهر مجددًا، اليوم، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة.

ظهرت 15 حالة بإدفو محافظة أسوان، يوم الإثنين 26 مايو 2014، وتم تماثل جميعهم للعلاج، إلى أن ظهرت 50 بؤرة للمرض بقرى مركز إسنا بالأقصر عام 2015، وتم التعامل الفوري والسريع مع تلك البؤر.

5

“سخونة ورعشة وغثيان”..أعراض المرض

أعراض المرض بسيطة كأي مرض، “ارتفاع شديد في درجة الحرارة، ورعشة مستمرة، قىء وغثيان، سعال”، حتى يشتد الطفيلي الخبيث بعد تدميره لكريات الدم الحمراء بالجسم مسببًا الفشل الكلوي.

ما_أسباب_سخونة_الجسم

طرق الواقاية

الابتعاد عن عن الأماكن الرطبة والمستنقعات، والتى يكثر التواجد فيها حشرات البعوض، وإذ حتم التواجد ف تلك الأماكن، وجب استخدام الشباك المانعة لدخول الحشرات من خلال المنافذ والأبواب المنزلية.

الرش الفوري للمبيدات الحشرية القاتلة للبعوض بالأماكن الداخلية والرطبة بالمنزل، بجانب التوجه الفوري للطبيب حال ظهور أعراض المرض داخل نطاق تواجد حشرة البعوض.

 download

Scroll To Top