الأربعاء , 24 مايو 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » قبل المخرج محمد القليوبي هؤلاء قتلهم «الإهمال الطبي»

قبل المخرج محمد القليوبي هؤلاء قتلهم «الإهمال الطبي»

16523484_1554881657858762_1690036277_o (1)كتب_مصطفى حمزة

إعلان “رامى” نجل المخرج الراحل محمد كامل القليوبى عن ان وفاة والده صباح الخميس الماضي، بسب”خطأ طبى”، فتح “جراحا” قديمه داخل الوسط الفنى عن ضحاياه من النجوم والنجمات الذين دفعوا حياتهم ثمنا للإهمال الطبى.

وتشمل القائمة نخبة منهم نرصد حالاتهم فى التقرير التالى:

*د.محمد كامل القليوبى
خضع فى 18ديسمبر الماضى،لعملية جراحية عاجلة بمستشفى السلام الدولي في المعادي لاستئصال ورم سرطاني في القولون،وأجريت بواسطة استشاري الجراحة فيصل عامر ومساعده أنور الشناوي، وتم إبلاغ الأسرة بأن العملية كانت صعبة لكن ناجحة.
إلا أن سلسلة من المضاعفات وأخطرها فك الغرزة وحدوث تلوث بكتيري في الدم وعدم تعامل الأطباء معه في مرحلة مبكرة قبل تفاقمه، أدت إلى تدهور حالة المخرج الراحل، ليتم نقله إلى مستشفى السلام مرة أخرى لإجراء عملية ثانية وتلقي العلاج بالعناية المركزة.

ولم ينجح الأطباء في السيطرة على التلوث البكتيري الذي كان يحول دون علاج الالتهاب الرئوي بالمضادات الحيوية،وبعد تدهور حالة “القليوبى”، تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي، حتى إعلان وفاته.
*أحمد راتب
أصيب بمياه على الرئة منذ 3 أشهر، وصرح له الطبيب بدواء لكي يتم تنشيف الماء، ولكنه تناسى أن يخبره بموعد إيقافه وظل راتب يتناول الدواء مما أدى إلى تنشيف ماء الجسم بأكمله مما أثر على الكلى والعظام، أدى لتدهور شديد في صحته، ووفاته فى 14ديسمبر 2016.

محمود عبد العزيز*محمود عبد العزيز
تسبب خطأ أثناء إجراء عملية جراحية في أسنانه بفرنسا، فى دخول فيروسات إلى أعلى الفك ومنها إلى مؤخرة الرأس، اكتشف بعد ذلك بعض الأورام وبدأ رحلة علاجه بالكيماوي في فرنسا وبعد عودته اكتشف أن السرطان انتقل إلي 5 مناطق أخري ،ثم توفى فى 12نوفمبر 2106.

**سعاد نصر
بعد إجرائها عملية شفط دهون، قام الطبيب بتركيب أداة تشغيل التنفس المسئولة عن نقل الأكسجين لها أثناء العملية، ولم يتحرى الدقة في مسار أداة التشغيل، حيث أنه من المفترض أن تدخل الأداة الطبية للجهاز التنفسي، ولكنه قام بتركيبها في الجهاز الهضمي،لتدخل الفنانة فى غيبوبة طويلة انتهت بوفاتها فى 5يناير 2007.
**زين
أُصيب بأزمة قلبية حادة بعد خضوعه لعملية جراحية في الرئة بسبب وجود خراج عليه، وقام أحد الأطباء بخطأ طبي أثناء قيامة بإجراء عملية تنظيف واستئصال للجزء التالف من الرئة،وتوفى فى 14اغسطس 2011

عاطف الطيب** عاطف الطيب
توفي في 23يوليو عام 1995، خلال خضوعه لعملية تغيير صمام في القلب، أصر على إجرائها فى القاهرة رغم تحذيرات الجميع من خطورة هذه العملية، وبالفعل فشلت العملية ومات عن عمر ناهز 48 عاما، ولم يعرف وقتها أنه مات نتيجة “خطأ طبي” .

**السيناريست نادين شمس
رحلت فى 22مارس 2014،نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، إلا أن عائلتها وأصدقاؤها رفضوا تقرير الوفاة الذي صدر عن مستشفى مصر الدولي بالدقي بعد إجرائها عملية جراحية لاستئصال ورم بالمبيض، مؤكدين أن الوفاة جاءت نتيجة خطأ طبي، وأن الطبيب الذي أجرى لها العملية أصابها بثقب في القولون، وأغلق الجرح دون دراية منه بوجود الثقب، موضحين أنها أصيبت بتسمم في الدم وحدوث مضاعفات على الرئة، دخلت على أثرها في غيبوبة لمدة أسبوع قبل أن تفارق الحياة، عن عمر ناهز 42 عامًا.

**نجاح الموجي
فى 25 سبتمبر 1998، أصيب بأزمة قلبية، فور وصوله إلى المنزل، وظل ينازع الموت لمدة ساعتين، حسبما نقلته ابنته المذيعة آيتن موجي، وذلك انتظارًا لسيارة الإسعاف التى تأخرت كثيرًا، وقد قامت بالاتصال بأكثر من مستشفى من أجل إسعاف والدها، غير أن سيارة الإسعاف وصلت بعد أن فارق الحياة.

Scroll To Top