آخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » تعرف على أبرز 5 علماء «عرب» غيروا التاريخ للأبد..أحدهم «مصري»

تعرف على أبرز 5 علماء «عرب» غيروا التاريخ للأبد..أحدهم «مصري»

صورة لأبرز الشخصيات العربية

صورة لأبرز الشخصيات العربية

 

كتب: أحمد أبو الحسن

التاريخ هو حجر الأساس لكل دولة و كل إنسان، ومن أجمل ما ذكره التاريخ لنا هو الابتكارات القديمة لنتعلم منها و معرفة العلماء و الشخصيات الأعظم على مر السنين، لذلك يجب علينا قراءة التاريخ و التعلم منه.

قد برزت العديد من الشخصيات فى جميع المجالات مثل الطب و الهندسة و الفلسفة و الموسيقى والمغامرات، ومن وجب علينا معرفة كيف كانت حياة الشعوب حينها، لذلك نذكر ما أورده التاريخ و نستعيده لنرى عظمة أجدادنا و عظمة الحضارة العربية و المصرية أيضًا للتعلم منها.

 

محمد بن عبدالله بن محمد اللواتى الطنجى(ابن بطوطة) :ابن-بطوطة

هو رحالة مغربى و مؤرخ و فقية و قاض ولد فى( 24 فبراير 1304-1377م) بطنجة.

لقب بأمير الرحالين المسلمين قضى 24 سنة فى السفر و الرحالات و كانت رحلة ابن بطوطة الأولة للحج عن طريق شمال أفريقيا و مصر و تحدث عن مصر أنها بلد الحضارة و مدى انبهارة بمصر و شعبها العظيم.

وزار ابن بطوطة الشام 1325م و ثم بلاد العرب و شرق أفريقيا و آسيا و القرم و فارس و حوض الفولجا الأدنى.

ثم ذهب محمد بن عبدالله إلى القسطنطينية و منها إلى خوارزم و بخارى و افغانستان و الهند و تركستا، و اشتغل ابن بطوطة فى دلهى عاصمة الهند 8 سنين.

زار ايضًا جزر المالاديف وكانت حينها تسمى (جزر المهل)، و جزر فى اندونيسيا ثم رجع ابن بطوطة لطنجة مسقط رأسة فى 1347.

ثم ذهب ابن بطوطة فى رحلتان واحدة إلى الاندلس سنة 1350 و أخرى إلى السودان الغربى سنة 1352 ثم بعدها عاد إلى فاس سنة 1354 و هناك كتب الكتاب الأكثر شهرة وهو( تحفة النظار و غرائب الأمصار) نال الكتاب الشهرة الأكبر فى العالم و ترجم إلى العديد من اللغات منها (الإنجليزية،و الفرنسية).

 

الحسن ابن الهيثم :ابن-الهيثم

ولد فى مدينة البصرة بالعراق سنة 354هـ- 965م، فى عصر كان يشهد ازدهارًا فى العلوم و الفلك و الرياضيات و الطب ، و هناك بدأ ابن الهيثم فى قراءة كتب الهندسة و البصريات و قراءة كتب العلماء من قبلة من اليونان و الأندلسى الزهراوى و غيرهم فى هذا المجال بالأخص و كان ابن الهيثم قد كتب فى هذا المجال أيضًا و ساهم فى وضع العديد من القواعد و أكمل العديد مما بدأة العالم الجليل الزهراوى.

ومما ذكر لابن هيثم من الكتب ما يقرب من200 كتاب، فقد ألف فى الهندسة و الطبيعيات ،و الحساب و الجبر و المنطق و الطب و الأخلاق، و بلغ منها ما يخص الرياضيات و العلوم، مما يقرب من 25 كتاب أما ما كتبة فى الطب فقد بلغ ثلاثين جزءًا.

أبو الحسن علاء الدين على بن آبى الحرم القرشى الدمشقى(ابن النفيس):

ولد ابن النفيس سنة (607هـ – 1213م)بدمشق وهو كان عالم موسوعى و طبيب عربى مسلم ،لة العديد من الإسهامات فى مجال الطب وهو يعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى.

و اكتشافة للدورة الدموية الصغرى هى أهم إنجازاتة قال حينها ابن النفيس إن الدم ينقى فى الرئتين من أجل استمرار الحياة وإكساب القدرة على العمل ، ويخرج الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين.ابن-النفيس

و فى عام 1242م، نشر ابن النفيس أكثر أعمالة شهرة و هو كتاب (شرح تشريح قانون ابن سينا) الذى يرينا العديد من الاكتشافات التشريحية الجديدة، و الأهم منها نظريتة حول الدورة الدموية الصغرى و الشريان التاجى.

 

أبو يوسف يعقوب إسحاق الكندى:

ولد عام 256 وهو علامة عربى برع فى العديد من المجالات أبرزها الفلسفة و منها الطب و الفيزياء و الموسيقى و علم النفس و المنطق و هو كان يعرف بعلم الكلام و الكندى هو من اشتهر بمجهودة فى تعليم و معرفة العرب و المسلمين بالفلسفة.

وبالرغم من معارضة الفارابى و ابن سينا لأعمالة إلا إنة عرف بأعظم الفلاسفة العرب حينها و قد قال عنة ابن النديم فى الفهرست.

“فاضل دهره وواحد عصره في معرفة العلوم القديمة بأسرها، ويسمى فيلسوف العرب.ضمت كتبه مختلف العلوم كالمنطق والفلسفة والهندسة والحساب والفلك وغيرها، فهو متصل بالفلاسفة الطبيعيين لشهرته في مجال العلوم.”

أبو يوسف يعقوب إسحاق الكندى

أبو يوسف يعقوب إسحاق الكندى

ابو كامل شجاع بن آسلم بن محمد بن شجاع (آبى كامل الحاسب):أبو-كامل-شجاع-150x150

هو عالم مصرى مهندس و عالم فى الحساب عاش فى القرن الثالث الهجرى و لم تذكرة المصادر العربية القديمة مما نستعجب من الغموض فى تاريخ حياتة ، و ذكر فى كتاب(أخبار العلماء بأخبار الحكماء) و كان حينها العالم الفاضل فى هذا الوقت و عالم الزمن ، وكان لشجاع تلاميذة الذين تخرجوا على علمة و من تحت يده.

و ذكر عنة ابن النديم فى الفهرست و أيضًا ابن حجر العسقلانى فى لسان الميزان و قيل أنة من أعظم العلماء فى مجال الحساب فى هذا العصر الذى جاء بعد عصر الخوارزمى.

 

Scroll To Top