آخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » خلال شهرين .. «الإرهاب» يقتل 521 شخصًا في 9 هجمات حول العالم

خلال شهرين .. «الإرهاب» يقتل 521 شخصًا في 9 هجمات حول العالم

 حادث الدهس الإرهابي بنيس  الفرنسية أمس الخميس

حادث الدهس الإرهابي بنيس الفرنسية أمس الخميس

شهد العالم منذ مطلع يونيو المنصرم 9 هجمات إرهابية ، طالت عدة دول أوروبية وآسيوية وأفريقية وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية؛ أسفرت عن مئات القتلى والجرحى أغلبهم من المدنيين.

ففي يوم الـ14  من يوليو، نيس (فرنسا) تحدثت تقارير غير مؤكدة أن منفذ عمليه دهس المدنيين بفرنسا هو من أصل تونسي، حيث دهس بشاحنة حشدًا من الناس في مدينة نيس جنوبي فرنسا، مخلفا 84 قتيلا على الأقل و18 جريحًا، من بينهم أجانب وعرب، خلال الاحتفالات بالعيد الوطني الفرنسي.

وفي نيجيريا يوم الـ8 من يوليو الماضي قتل 9 نيجريين وإصابة 12 شخصًا في تفجير انتحاري، وقع خلال صلاة الفجر في دامبوا – شمال شرق نيجيريا، ووجهت أصابع الاتهام لجماعة بوكو حرام التي لم تتبن هذا التفجير الانتحاري.

ويوم الـ4  من يوليو (مكة) قتل 4 من رجال قوات الطوارئ الخاصة السعودية، وإصابة 5 آخرون في تفجير انتحاري بواسطة حزام ناسف، في إحدى مواقف السيارات المستأجرة لمصلحة قوة الطوارئ الخاصة، بالقرب من المسجد النبوي الشريف، ونفذ التفجير باكستاني مقيم في السعودية.

وفي يوم الـ2 من يوليو (بغداد) قتل 293 عراقيا ومئات الجرحى، في تفجير بسيارة مفخخة في حي الكرادة ببغداد، وتبنى تنظيم داعش هذه التفجير.

ويوم 1 يوليو (بنغلاديش)  قتل 20 أجنبيًا في عملية احتجاز رهائن بالعاصمة البنغالية دكا، معظمهم من الإيطاليين واليابانيين، واعتقال مسلح واحد على قيد الحياة، ومقتل 6 من الخاطفين، وداعش تتبنى العملية.

28 يونيو (اسطنبول) هجوم انتحاري في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، نفذه ثلاثة أشخاص يحملون الجنسيات الروسية والأزبكية والقرغيزية، وخلفت التفجيرات 47 قتيلاً و233 مصابًا، ولم تتبن أي جهة هذه التفجيرات، لكن الحكومة التركية اتهمت داعش بالوقوف وراء هذه الهجمات الإرهابية.

24 يونيو (باكستان)  قتل 3 أشخاص وإصابة 32 آخرين في تفجير قنبلة مثبته على دراجة هوائية خارج سوق في مدينة كويتا، عاصمة إقليم بلوشستان جنوب غربى باكستان، ولم تتبن العملية أي جهة، رغم توجيه أصابع الاتهام لطالبان باكستان.

12 يونيو (الولايات المتحدة الأميركية) قتل 50 شخصًا وجرح 53 آخرين خلال عملية احتجاز لراهئن في ملهى ليلي بمدينة أورنالدو، بولاية فلوريدا الأمريكية، ونفذ الاعتداء أميركي من أصول أفغانية، ولم تحدد دوافع الجاني، إن كانت إجرامية أو إرهابية، لكن تنظيم داعش الإرهابي تبنى هذه العملية.

07 يونيو (اسطنبول) مقتل 11 شخصا، بينهم 7 من رجال الشرطة وأصيب 36 آخرون في التفجير الذي وقع بسيارة مفخخة استهدف عربات تقل عناصر شرطة أثناء مرورها في منطقة بيازيت حي وزنجيلر، وتبنت العملية جماعة إرهابية تسمى “صقور حرية كردستان” المقربة من “حزب العمال الكردساتني”.

Scroll To Top