آخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » لعنة «يورو فرنسا» تطيح بـ5 مدربين.. وآخرون على قائمة الانتظار

لعنة «يورو فرنسا» تطيح بـ5 مدربين.. وآخرون على قائمة الانتظار

يورو 2016

يورو 2016

كتب: عمر فوزي – محمد علي

اختبارًا مصيريًا تضعه البطولات الكروية الدولية أو الأوروبية أمام مدربي المنتخبات، فإما أن يثبت بعضهم جدراته ويحوز على التأييد من جانب اتحاد الكرة والجماهير، أو يحزم حقائبه ويرحل بالإقالة أو الاستقالة مع وابل من الانتقادات التي تلازمه إذا قدم أداءًا ضعيفًا أو نتائج مخيبة للآمال.

 «فيربا» أجدد الضحايا

بافيل فيربا المدير الفني لمنتخب جمهورية التشيك

بافيل فيربا المدير الفني لمنتخب جمهورية التشيك

أعلن الاتحاد التشيكي لكرة القدم، استقالة بافيل فيربا، المدير الفني للمنتخب الأول من منصبه، بعد الخروج من دور المجموعات للبطولة، وتوقيعه عقدًا مع فريق انجي الروسي، ليتولى تدريب الفريق بدايةً من الموسم المقبل.

وخاض فيربا مع التشيك، بطولة يورو متواضعة، حيث هزم الفريق أمام إسبانيا بهدف مقابل لا شئ، ثم تعادل مع كرواتيا بهدفين لمثلهما، قبل أن يهزم مرة أخرى أمام تركيا بهدفين، وبذلك أنهى دور المجموعات برصيد نقطة وحيدة، ليودع البطولة.

وكان من المتوقع أن يؤدي التشيك مستوى أفضل ، خاصةً بعد أن تأهل إلى اليورو متصدرًا لمجموعته في التصفيات، والتي ضمت أيضًا المنتخب الهولندي الذي حل ثالثًا في كأس العالم الماضي، في إنجاز كبير للمنتخب التشيكي.

ويذكر أن “فربا”، 52 عامًا، تولى منصب المدير الفني لمنتخب التشيك في يناير 2014.

نقطة واحدة تطيح بـ «سلوتسكي»

ليونيد سلوتسكي مدرب المنتخب الروسي

ليونيد سلوتسكي مدرب المنتخب الروسي

نقطة واحدة من 3 مباريات نتيجة كانت كفيلة لدفع ليونيد سلوتسكي مدرب المنتخب الروسي إلى تقديم استقالته، بعد النتائج المخيبة لآمال الروس في بطولة يورو 2016.

فلم يكمل المدرب سلوتسكي – الذي سبق له تدريب فريق سيسكا موسكو الروسي- عامه الأول مع المنتخب الذي تولى تدريبه منذ أغسطس 2015، ليتقدم بالاستقاله أن أنهى الدور الأول في المركز الأخير بالمجموعة الثانية بنقطة واحدة.

وودعت روسيا البطولة الأوروبية وهي في قاع المجموعة الثانية ، حيث تعادلت مع إنجلترا 1-1، وخسرت من سلوفاكيا 1-2، قبل سقوطها أمام ويلزبـ 3 أهداف.

وأعلن الاتحاد الروسي لكرة القدم، أن سلوتسكي تقدم رسميًا بالاستقالة والتخلى عن منصبه. وذكر الاتحاد في بيان عبر موقعه على الإنترنت “يود الاتحاد أن يوجه الشكر إلى ليونيد سلوتسكي الذي ساعد روسيا على التأهل لبطولة أوروبا 2016 على ما تحلى به من مهنية ونتمنى له كل التوفيق في مسيرته التدريبية”.

وأضاف “ستنشر الأنباء الخاصة بالجهاز الفني الجديد لمنتخب روسيا عبر موقع الاتحاد على الانترنت حالما يطرأ جديد”.

«هودجسون» يرسب مع منتخب الأسود الثلاث 

هودجسون

هودجسون

قدم “روي هودجسون”، المدير الفني لمنتخب إنجلترا، استقالته بعد الهزيمة المخزية أمام منتخب ايسلندا المتواضع، والخروج من اليورو، بعدما كان منتخب الأسود الثلاث من أكبر المرشحين للظفر بالبطولة الأوروبية، قبل بدايتها.

وقدم هودجسون بطولة متواضعة، حيث نال المنتخب الانجليزي نقدًا كبيرًا بسبب المستوى الضعيف الذي قدمه في دور المجموعات، فقد تعادل المنتخب في مباراتي روسيا وسلوفاكيا، وفاز في مباراة وحيدة أمام ويلز في الوقت بدل الضائع بهدفين لهدف، وبذلك حصد المنتخب 5 نقاط من أصل 9 نقاط ممكنة.

وفي دور الـ16، واجهت إنجلترا نظيرتها ايسلندا، في مواجهة وصفها معظم المحللين بالسهلة بالنسبة لإنجلترا، لكن حقق منتخب ايسلندا المفاجاة وأقصى المنتخب الانجليزي بعد الفوز عليه بهدفين لهدف.

وبعد المباراة أعلن “هودجسون” استقالته في المؤتمر الصحفي وقال “كنت أتمنى أن أستمر لعامين آخرين، ولكنني واقعي وأعلم أن النتائج هي أهم شيء”. ويذكر أن “هودجسون”، تولى منصب المدير الفني لانجلترا في 2012، ومتبقي له في عقده مع المنتخب عامين اخرين.

الاتحاد الروماني يقيل الـ «جنرال»

مدرب المنتخب الروماني

مدرب المنتخب الروماني

ضحية أخرى كان مدرب رومانيا، انجيل يوردانسكو، الذي تمت إقالته بسبب الخروج المبكر من يورو 2016 فقد قص المنتخب الروماني شريط الافتتاح أمام المنتخب الفرنسي صاحب الأرض لتلقى رومانيا أول هزيمة لها بهدفين لهدف.

كما حقق المنتخب تعادلًا صعبًا أمام سويسرا ، وأقصى المنتخب الألباني صاحب الأداء المتواضع نظيره الروماني من يورو بعد فوزه بهدف دون رد، لتفشل رومانيا في تخطي دور المجموعات ببطولة أوروبا، حيث أنهته في المركز الأخير بالمجموعة الأولى، لتكون تلك النتائج كفيلة بإعطاء الاتحاد الروماني الضوء الأخضر لرحيل الجنرال ، انخل يوردانسكو، لينهي بذلك فترته الثالثة في قيادة الفريق.

وقال رئيس الاتحاد الروماني في موتمر صحفي لإعلان إقالة المدرب “أود أن أشكر يوردانسكو على تحمله مسؤولية كبيرة بعد رحيل المدرب السابق وقيادته المنتخب لبطولة كبرى للمرة الأولى في 8 سنوات يذكر أن يوردانسكوالملقب بالجنرال كان قد عاد إلى تدريب فرق كرة القدم بتولي قيادة المنتخب الروماني للمرة الثالثة بعد أن ابتعد عن التدريب منذ 2006.

وقاد مهاجم رومانيا السابق منتخب بلاده لدور الثمانية بكأس العالم 1994 في أفضل نتائجه في البطولات الكبرى والمشاركة في بطولة أوروبا 1996 وكأس العالم 1998 خلال 5 سنوات تولى خلالها المسؤولية.

وبعد فوز رومانيا الذي لا ينسى 3-2 على الأرجنتين في 1994 حصل يوردانيسكو على ترقية عسكرية.

آخرون على قائمة الانتظار

مدرب المنتخب الإسباني

مدرب المنتخب الإسباني

واقترب المدير الفني للمنتخب الإسباني فينثينتي دل بوسكي، من الرحيل عن الماتادور الإسباني، بعد الخروج من بطولة اليورو من دور الـ16 على يد إيطاليا بهدفين دون رد.

وعلى الرغم من أداء المنتخب الإسباني مستوى عالي في دور المجموعات، حيث فاز على التشيك بهدف، وعلى تركيا بـ3 أهداف نظيف، والهزيمة الوحيدة أمام كرواتيا بهدفين مقابل هدف، إلا أن الصحف الأسبانية انتقدت “دل بوسكي” بشدة، مما يضع شكوك كبيرة حول رحيله، خاصة بعد الخروج أيضًا من كأس العالم من دور المجموعات.

ويذكر أن “دل بوسكي”، حقق إنجازات تاريخية، حيث فاز ببطولتي يورو 2008 و2012 على التوالي، وكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا للمرة الأولى في تاريخ المنتخب الإسباني، ولذلك لا يستحق دل بوسكي نهاية كهذه مثلما عنونت صحيفة الموندو ديبورتيفو الإسبانية.

مارسيل كولر

مارسيل كولر

أما عن المنتخب النمساوي فيواجه مدربه السويسري مارسيل كولر – والذي تولى المقاليد الفنية للمنتخب منذ عام 2011- انتقادات المشجعين و المحللين التي قد تدفع اتحاد الكرة إلى اقالته بعد أن قدم نتائج سيئة كلفت الفريق الخروج من دور المجموعات متذيلًا قائمة المجموعة السادسة.

فقد خسر المنتخب النمساوي لقائه أمام منتخب المجري، كما خسر مباراته أمام أيسلندا، بالإضافة إلى التعادل مع المنتخب البرتغالي ليتم الإطاحة به من البطولة بعد تلك النتائج.

Scroll To Top