الأربعاء , 21 نوفمبر 2018
آخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » اليوم العالمي للاجئين.. 65 مليون نازح حول العالم.. و24 لاجئ جديد كل دقيقة

اليوم العالمي للاجئين.. 65 مليون نازح حول العالم.. و24 لاجئ جديد كل دقيقة

اليوم العالمي للاجئيين

اليوم العالمي للاجئيين

يصادف اليوم 20 يونيو إحياء اليوم العالمي للاجئين، والذي بدأ إحياءه منذ عام 2001، والذي يزامن مع إطلاق الأمم المتحدة أحدث التقارير السنوية لها بشأن الاحصاءات عن عدد اللاجئيين بالعالم.

وقالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقريرها السنوي أن عدد الأشخاص الذين شردتهم الصراعات قد وصل الى أعلى مستوياته ، موضحة أن عدد اللاجئين بلغ نحو 65.3 مليون شخص مع نهاية عام 2015، أي بزيادة 5 مليون شخص خلال عام واحد.

وأوضحت المفوضية إن شخصًا من بين كل 113 شخصًا في أنحاء العالم إما طالب لجوء أو نازح داخليًا أو لاجئ، كما أن 24 شخصا ينزحون كل دقيقة.

وفي يوم اللاجيء العالمي، قالت الأمم المتحدة إنها المرة الأولى على الطلاق التي يصل فيها عدد اللاجئين أكثر من 60 مليون شخص.

اليوم العالمي للاجئيين

اليوم العالمي للاجئيين

وأشارت الاحصاءات إلى أن نصف هؤلاء اللاجئين من سوريا وأفغانستان والصومال.

وذكرت المفوضية أن القتال في سوريا وأفغانستان وبوروندي وجنوب السودان تسبب في موجة النزوح الأخيرة مما رفع العدد الإجمالي للاجئين إلى 21.3 مليون شخص نصفهم من الأطفال.

اليوم العالمي للاجئيين

اليوم العالمي للاجئيين

وأشار التقرير إلى أن رقما قياسيًا بلغ مليوني طلب لجوء جديد تم تقديمها في الدول الصناعية في 2015، ومن بين هؤلاء ما يقرب من 100 ألف طفل جاءوا بدون عائلاتهم أو فصلوا عنها وهو ورقم قياسي يمثل ارتفاعا بـ3 أمثال عن الرقم المسجل عام 2014.

وجاءت دولة ألمانيا والتي يحمل واحد من كل 3 متقدمين بطلب لجوء إليها الجنسية السورية، على رأس الدول التي تلقت طلبات بتسجيل 441900 طلب وتلتها الولايات المتحدة بتسجيل 172700 طلب الكثيرون منهم هاربون من العنف المرتبط بالعصابات والمخدرات في المكسيك ودول أمريكا الوسطى.

اليوم العالمي للاجئيين

اليوم العالمي للاجئيين

وذكر التقرير أن الدول النامية ما‭ ‬زالت تؤوي 86 % من لاجئي العالم على رأسها تركيا، والتي يعيش فيها 2.5 مليون سوري وتليها باكستان ثم لبنان.

وفي الوقت ذاته، عبر رئيس مفوضية شوؤن اللاجئين عن أن “التدفق الهائل للاجئين والذي يعد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية أدى إلى إزدياد الدعم للأحزاب اليمنية والمعادية لسياسات الهجرة”.

اليوم العالمي للاجئيين

اليوم العالمي للاجئيين

وقالت الأمم المتحدة إنه  بالرغم من التركيز الكبير على أزمة اللاجئين في أوروبا، إلا إن 86 في المئة لا يزالون يقبعون في دول محدودة الدخل، ومتدنية الدخل نسبيًا.

وأكدت المنظمة أن 35 ألف لاجيء وصلوا إلى أوروبا برًا في العام نفسه.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن فضل أغلبية اللاجئين الوصول إلى الدول الغنية في شمال أوروبا مثل المانيا والسويد.

اليوم العالمي للاجئيين

اليوم العالمي للاجئيين

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئي إن طالبي اللجوء الهاربين من الصراعات أو الاضطهاد يواجهون جدرانًا عازلة وأجواء مناهضة للأجانب بصورة متزايدة.

وأوضح أن عددًا مخيفًا من اللاجئين والمهاجرين يقضون في البحار وبرًا، كما أن الفارون من النزاعات عاجزون عن مواصلة رحلتهم بسبب اغلاق الحدود”.

Scroll To Top