الأربعاء , 14 نوفمبر 2018
آخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » نقاد: الخواجة عبد القادر أكد أن الإسلام ينبذ الإرهاب.. والفاروق “مسلسل حدث”

نقاد: الخواجة عبد القادر أكد أن الإسلام ينبذ الإرهاب.. والفاروق “مسلسل حدث”

 

الخواجة عبد القادر

الخواجة عبد القادر

 

تقرير: محمد الموجي

 قالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، إن العدد الكبير لمسلسلات رمضان يؤثر بالفعل على مشاهدة ومتابعة دراما رمضان إلا أن المسلسلات الجيدة تستطيع أن تجذب الناس اليها وتنتشر من خلال الناس وحديثهم عن المسلسلات مشيرة إلى مسلسل ” الخواجة عبد القادر ” الذى جذب عدد كبير من المشاهدين .

وذكرت خير الله إنه بالرغم من أن العدد الكبير لمسلسلات رمضان قد يكون مربكًا للمشاهد إلا أنه يساعده أيضًا على إنتقاء المضمون الدرامي الذى يناسب ويشبع حاجته فالمشاهد له الحق الكامل فى إختيار ما يشاهده .

ونفت خير الله فى تصريحات خاصة لـ “ONA “ أن يكون تواجد نجوم بحجم الفنان عادل امام ويحيى الفخرانى ومحمود عبد العزيز ونور الشريف قد أثر على المسلسلات التى يقوم ببطولتها النجوم الشابة مشيرةً إلى نجاح مسلسل ” طرف ثالث ” والذى يقوم ببطولته محمود عبد المغنى وأمير كرارة وهنا شيحة و ” البلطجى ” الذى يقوم ببطولته أسر ياسين مؤكدةً أن المضمون أصبح المعيار الأول لدى الجمهور فى إنتقائه للمسلسلات الرمضانية .

واعتبرت خير الله مسلسل ” الفاروق عمر” واحد من أهم مسلسلات رمضان والدراما عامة ووصفته “بالمسلسل الحدث ” متمنية أن يكثر صانعى الدراما من إنتاجهم لهذه الأعمال الراقية .

الفاروق عُمر

الفاروق عُمر

وعن مسلسل” بونابرت والمحروسة ” قالت خير الله : بونابرت عمل رائع وفى غاية الجمال من حيث الموضوع والذى كان مفاجأة حيث أن المسلسل يعرض فترة الحملة الفرنسية على مصر وتأثير الحملة على المصريين بشكل مميز ومغاير لكافة الأعمال التى وثقت تاريخ الحملة على مصر ، كما أشارت خير الله إلى أن تخاذل بعض رجال الدين و القوى الموجودة عن جموع الشعب ومواقفهم التى تسيئ لهم خلال الحملة الفرنسة يشبه تخاذل بعض رجال الدين والقوى السياسة الأن .

وأشادت خيرالله بمسلسل الخواجة عبد القادر، واعتبرته أكثر المسلسلات الاجتماعية تكاملًا من فترة كبيرة، مشيرة إلى أن كل الممثلين تفوقوا على أنفسهم، خاصة الفنان يحيى الفخراني، كما أن الإخراج جاء أكثر من رائع .

وعن اعتبار البعض “الخواجة عبد القادر” دعوة للإسلام قالت خير الله إن المسلسل من خلال شخصية الخواجة يبرز مدى جمال الدين الإسلامى وسمو أخلاق المسلمين، مشيرة إلى أن الخواجة قد اعتنق الدين من خلال حبه لأخلاق الشيخ السوداني وللموسيقى والابتهالات الصوفية مما يؤكد أن الإسلام بعيد كل البعد عن الإرهاب والعنف والتذمت وأن الدعوة له تكون بالحسنة.

وقالت خير الله إن مسلسل “طرف ثالث” رائع يمس عمق واقع المجتمع المصرى ويعكسه بشكل جيد بما فيه من أحداث ساخنة وبلطجة ، كما أشادت بمسلسلى ” البلطجى “ و ” رقم مجهول “.

أما عن أسوأ مسلسلات رمضان ذكرت خيرالله أن مسلسل ” الاخوة الاعداء ” و “كيد النسا ” و ” الزوجة الرابعة ” وشربات لوز ” و “خطوط حمراء “ هم الأسوأ فى رمضان .

شربات لوز

شربات لوز

على جانب آخر، قال الناقد الفني طارق الشناوي فى تصريحات خاصة لـ ONA إن العدد الكبير لدراما رمضان أثر على مشاهدة ومتابعة بعض المسلسلات وكان ضد استمتاع الناس بها فالناس لديهم طاقة ووقت محدود لا تكفى لمتابعة كل المسلسلات .

وقال الشناوي، مسلسل ” الفاروق عمر” و “الخواجة عبد القادر” و”نابليون والمحروسة” من أجمل مسلسلات رمضان .

وأكدت الناقدة ماجدة موريس فى تصريحات صحفية أن هناك تميز ملحوظ بالعديد من الأعمال الدرامية هذا العام، ليس فقط على المستوى الفني والتمثيلي بل وعلى مستوى النصوص.

وأشارت إلي أن أهم ما يميز الدراما الرمضانية هذا العام أعمال تمس عمق المجتمع لا يمكن إغفالها كظاهرة البلطجة والفساد الذي استشرى في المجتمع وعدم العدالة والتي تم تناولها في مسلسلات ” البلطجي”، “طرف ثالث ” و”خرم إبره”.

نابليون والمحروسة

نابليون والمحروسة

ورأت موريس أن مسلسلات “نابليون والمحروسة” و ” الخواجة عبد القادر” و “باب الخلق “ وفقا لمعايير خاصة بها تقدم مستوى فني متميز يجعلها فى المقدمة ، واصفة مسلسلي “فرقة ناجي عطا الله” و “الصفعة” بأنهما حالة خاصة، كما أشادت بمسلسلات “مع سبق الإصرار” و”شربات لوز” و “الهروب” الذي يلقي الضوء على مشكلة الشباب المتعلم والتعامل الأمني مع المواطنين.

وأثنت موريس على مسلسل “الأخت تريز”، مشيرة إلي أنه نجح في توضيح كيف يتم صناعة الفتنة الطائفية.

Scroll To Top