آخر الأخبار
الرئيسية » المرأة » عودة مقر «الإتحاد النسائي العربي» إلى القاهرة

عودة مقر «الإتحاد النسائي العربي» إلى القاهرة

وزارة الخارجية

وزارة الخارجية

ترأس مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، السفيرهشام بدر،  اليوم  الخميس، احتفالية تم تنظيمها بمقر وزارة الخارجية بمناسبة توقيع أمين عام الاتحاد النسائي العربي، هدي بدران، علي الخطابات المتبادلة بين وزارة الخارجية والإتحاد؛ تمهيدًا لإصدار تصريح ممارسة النشاط للإتحاد المذكور وفقًا لأحكام قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية. يأتي ذلك  في إطار سعي الحكومة المصرية إلي تعزيز دور منظمات المجتمع المدني علي الأراضي المصرية بصفة عامة والمنظمات الأجنبية غير الحكومية بصفة خاصة في إطار من الشفافية والالتزام بالأطر القانونية المنظمة للعمل الأهلي في مصر.

أعرب «بدر» في بداية الاحتفال عن تقدير الحكومة المصرية لاهتمام المنظمات الأجنبية غير الحكومية بالعمل علي الأراضي المصرية واحترامها للقوانين لعملها من خلال حرصها علي التسجيل لدي الجهات المعنية، مؤكدًا حرص وزارة الخارجية علي تذليل العقبات التي قد تواجه عملها في إطار من التنسيق والتواصل المستمر معها، وأكد في هذا الشأن اعتزاز الحكومة المصرية بعودة مقر الإتحاد النسائي العربي الذي أسسته هدي شعراوي في عام 1944- إلي الأراضي المصرية بعد أن تم نقله إلي عدة دول عربية آخرها اليمن علي مدار العقود الماضية. مشيرًا إلي أن عودة مقر الاتحاد النسائي العربي إلي القاهرة تعد رسالة للعالم حول تعزيز دور المرأة وتمكينها في المجتمع وتأكيد علي دور المجتمع المدني ودعم لحقوق الإنسان.

أشار مساعد وزير الخارجية في هذا الصدد إلي أن الحكومة المصرية تنظر في الوقت الحالي عدد إضافي من الطلبات المقدمة من المنظمات الأجنبية غير الحكومية للعمل وفقًا لأحكام قانون 84 لسنة 2002، موضحًا أنه سيتم الرد علي هذه الطلبات في أقرب وقت ممكن في أطار من الشفافية الكاملة.

من جانبها أعربت هدي بدران أمين عام الإتحاد عن سعادتها البالغة لإتمام هذه الخطوة الهامة تمهيدًا لإصدار تصريح ممارسة النشاط للإتحاد من وزارة التضامن الاجتماعي وفقًا لإحكام القانون، مؤكدًة أن عودة مقر الإتحاد إلي مصر سيعظم من استفادة المرأة المصرية من أنشطته المتنوعة، التي سيتم وضعها وتنفيذها بالتنسيق المباشر مع المجلس القومي للمرأة، كما وجهت الشكر للمستشار نرمين عفيفي مدير شئون المنظمات غير الحكومية علي الدور الذي قامت به وزارة الخارجية من أجل إنهاء إجراءات تقنين وضع الاتحاد.

حظت الاحتفالية باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام التي حرصت علي تغطية هذا الحدث الهام، الذي تم تنظيمه في حضور المستشار نرمين عفيفي مدير شئون المنظمات غير الحكومية في وزارة الخارجية، بالإضافة إلي أكثر من 20 من بين عضوات الاتحاد النسائي العربي.

تجدر الإشارة إلي أن أنشطة “الاتحاد النسائي العربي” تشمل إعداد الدراسات الخاصة بتعزيز دور المرأة العربية، ووضع المرأة في الدساتير الجديدة لدول الربيع العربي، وقوانين العنف ضد المرأة في الدول العربية، بالإضافة إلي تنظيم المؤتمرات والندوات الهادفة إلي الترويج لحقوق المرأة العربية.

Scroll To Top