آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفنون » خالد الخميسى رئيساً لمجلس إدارة مكتبة القاهرة الكبرى

خالد الخميسى رئيساً لمجلس إدارة مكتبة القاهرة الكبرى

خالد الخميسى

أصدر الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة قراراً بنقل تبعية مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك إلى قطاع صندوق التنمية الثقافية، وتعيين الكاتب خالد الخميسى رئيساً لمجلس إدارتها،

وفى تصريح له أكد م. محمد أبو سعده رئيس قطاع الصندوق ، أنه سيتم إعادة تشكيل مجلس إدارة المكتبة فى الفترة المقبلة، لوضع تصور ورؤية جديدة لتطوير أدائها وأنشطتها بما يتماشى مع الرؤية الجديدة لوزارة الثقافة ،التى تقوم على التنوع الثقافى .
الجدير بالذكر أن المكتبة إفتتحت عام 1995 ،وانشأتها الأميرة سميحة كامل إبنة السلطان حسين كامل فى نهاية القرن التاسع عشر، وأوصت أن يكون القصر مكتبة عامة بعد وفاتها.
و تضم المكتبة مركز معلومات متخصص للقاهرة الكبرى، والذى يحتوى على 12 الف مجلد عن مدينة القاهرة وأحياءها وتاريخها على مر العصور، وتضم قاعتى إطلاع للكبار والأطفال تحتويان على 150 ألف عنوان بالعربية، الانجليزية والفرنسية ، الإضافة الى قاعة الدوريات العامة، قاعة للفنون، قاعة للخرائط، معمل حاسب آلى ولغات، قاعة علوم وتكنولوجيا، قاعة للصوتيات والمرئيات، قاعة للندوات والعروض السينمائية والمسرحية.
وتقدم المكتبة أيضاً عدداً من الخدمات للجمهور والمترددين عليها مثل “دورات تعليم الموسيقى واللغات والخط العربى والحاسب الآلى وخدمات النسخ الإليكترونى للخرائط القديمة والحديثة”، كما تقدم العديد من الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية للأطفال والكبار فى فنون السينما والمسرح والفن التشكيلى والندوات والحفلات الفنية، إضافة إلى برنامج خاص بعنوان “لست وحدك” وهو قسم خاص لذوى الاحتياجات الخاصة (المكفوفين- ضعاف البصر- ذوى الإعاقة الحركية) حيث يقدم رعاية ثقافية، تعليمية، ترفيهية وصحية لهم بهدف دمجهم فى الحياة الإجتماعية.
أما خالد “الخميسي” فهو حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة،والماجيستير في السياسة الخارجية من جامعة السوربون،ومن مؤلفاته كتب” “تاكسي.. حواديت المشاوير”، ورواية “سفينة نوح”،.
بالاضافة إلى كتاب “2011 .. تقطة ومن أول السطر”،الصادر عن مؤسسة دوم للنشر،التي أسسها بهدف ا إنتاج مادة ثقافية ومعرفية تقوى دعائم الدولة المدنية، وتؤسس مع كافة الحركات الثقافية العربية حركة تنوير جديدة تساهم فى تدعيم التنوع الثقافى،وتشمل أنشطتها نشر سلاسل كتب،وإقامة ورش عمل، وعقد لقاءات مع مفكرين، وتنظيم ليالى حكى، وحفلات غنائية، وندوات، وعروض مسرحية وفنية ومهرجانات ثقافية فى المدن المصرية المختلفة .
كما أنتج “الخميسي” مسلسل العرائس الشهير “ظاظا وجرجير”،وأقام معرض الصور الفوتوغرافية “الطريق إلى مروٌى”،الذي أقامه في ساقية الصاوى،واستعرض صور من حضارة مروٌى السودانية.
وخالد الحميسي ـ هو نجل الشاعر والأديب والفنان الشامل الراحل عبد الرحمن الخميسي.

Scroll To Top