آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » الآثار: السفارة المصرية ببرلين تتسلم غدا العينات المسروقة من هرم خوفو

الآثار: السفارة المصرية ببرلين تتسلم غدا العينات المسروقة من هرم خوفو

السفارة المصرية ببرلين

السفارة المصرية ببرلين

تتسلم السفارة المصرية بالعاصمة الألمانية برلين غدا الجمعة عينات خرطوش الملك خوفو التي استولي عليها الباحثان الألمانيان، منذ عام تقريبا من إحدي الغرف الخمس التي تعلو حجرة دفن الملك خوفو بالهرم الأكبر.
وأعرب الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار عن تقديره للحكومة الألمانية لصادق تعاونها مع مصر، مثمنا الدور الذي قامت به كافة الجهات الألمانية المعنية خاصة وزيرة العلوم بولاية ساكسونيا الألمانية لتعاونها في استرداد مصر لتلك العينات التي انتزعت بصورة غير مشروعة.
وتوجه بخالص شكره إلي كافة أعضاء السفارة المصرية في برلين برئاسة الدكتور محمد حجاري سفير مصر في برلين لبذلهم كل ما لديهم من جهد لاستعادة تلك العينات.
وقال الدماطي “إن هذا الإجراء جاء كرد فعل لما قامت به الوزارة بعد كشف الواقعة، بمخاطبة الخارجية المصرية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادة العينات المستولي عليها من هرم خوفو، باعتبارها أثراً يطبق عليه قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 83، والسير في إجراءات مقاضاة الباحثين الألمانيين لقيامهما بسرقة أثر ينتمي للحضارة المصرية القديمة، خاصة أنه مدرج على قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو باعتباره أثرا عالميا لا ينتمي لمصر فقط بل يخص البشرية جمعاء”.
وأشار إلي أن الوزارة كانت قد اتخذت أيضا إجراءاتها القانونية حيال واقعة السرقة، وفي مقدمتها إحالة الواقعة إلي النائب العام للتحقيق فيها، كما تمت مخاطبة اليونسكو لاتخاذ ما يلزم ضد الباحثين الألمانيين.
وأكد الدماطي أنه يجري حاليا المتابعة مع السلطات الأمانية لمعاقبة القائمين بهذا الفعل ومقاضاتهما وفقا للقانون الدولي الذي يجرم ما فعلاه في حق أثر مسجل علي قائمة التراث العالمي.
أ ش أ

Scroll To Top