آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار عاجلة » مشادة كلامية بين وزير التنمية المحلية وعضو بلجنة الخمسين بسبب تلويح الآخير بانفصال الصعيد عن مصر

مشادة كلامية بين وزير التنمية المحلية وعضو بلجنة الخمسين بسبب تلويح الآخير بانفصال الصعيد عن مصر

عادل لبيب

وقعت مشادة كلامية بين وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب و عضو لجنة الخمسين عن محافظات الصعيد “ أشرف التعلبى ” – مؤلف كتاب ” جمهورية الصعايدة ” – وذلك عقب تلويحه بانفصال الصعيد عن مصر عندما قال التعلبى ” أدعوكم من هنا إلى الاستثمار فى صعيدكم قبل أن أطالب بالإنفصال…وحين نطالب بالانفصال لاأحد يحاسبنا “.

واضاف  التعلبى خلال كلمته بمؤتمر “مبادرة تنمية الصعيد” والذى عقد مساء أمس بمقر وزارة الاستثمار بمدينة نصر، ” أنقل لكم إحساس أهل الصعيد بصفتى مواطن قيناوى، فنحن نشعر بأننا مواطنون من الدرجة الثانية وليس مواطنين عاديين لتعمد الحكومات السابقة تهميش وتجاهل أهل الصعيد على كل المستويات من صناعة وتعليم وصحة وغيرها، وعندما يريد شاب أن يتعلم يأتى إلى القاهرة، فنحن نشعر أن مصر هى القاهرة والجيزة فقط “.

واستنكر التعلبى : ” أن الإعلام المصرى اختزل الصعيدى فى العمة والجلابية فقط دون النظر أو التطرق إلى مشكلاته الحقيقية”، مضيفاً ” نريد تنمية شاملة للصعيد ليست تنمية إقتصادية فقط فنحن نريد تنمية اقتصادية وثقافية وسياسية “.

كما طالب بالاهتمام الحقيقى بالصعيد على كل المستويات خاصة أن الصعيد ملئ بالمواهب والمقومات من “محاجر، مناجم، سياحة، شواطىء، زراعة”.

وبنبرة حادة قال التعلبى ” أدعوكم من هنا إلى الاستثمار فى صعيدكم قبل أن أطالب بالانفصال…وحين نطالب بالانفصال لاأحد يحاسبنا”.

وحينها ضجت قاعة المؤتمر بهجوم حاد من الحضور عليه نتيجة تلويحه بالانفصال، حيث هاجمته إحدى الحضور بقولها “ده تهديد يافندم رسمى”.

ليتدخل بعدها وزير التنمية المحلية االواء عادل لبيب للرد عليه حيث هاجمه بعنف لتلويحة بالانفصال، وقال لبيب ” تنفصل إيه؟ إيه الكلام الفارغ ده؟ مش هنزايد على بعض؟ “.

وأضاف لبيب  رداً على التعلبى : ” أن أكبر جامعة بالصعيد هى “جامعة جنوب الوادى” فى محافظة قنا وهى مقامة على مساحة 1000 فدان وبها جميع الكليات، وأنه منذ عام 2000 وجميع موارد الدولة توضع فى الصعيد، وحينها قاطعه التعلبى قائلاً “أنا أحذر فقط”.

وتابع عادل لبيب “اليوم الدولة تعطى الصعيد أكثر من الوجه البحرى، وقد عملت محافظاً لقنا لمدة 8 سنوات وشهدت ذلك”، مؤكدا : “ أنه منذ عام من2000 : 2006 يدخل نصف مليار جنيه للصعيد” .

بعدها تدخل وزير الاستثمارأسامة صالح، لاحتواء الموقف وعرض بايجاز نقاط مقتضبة جاءت بالمؤتمر حول المبادرة، لينتهى بعدها المؤتمر وسط أجواء مشحونة ومناوشات كلامية بين الحضور والتعلبى واتهامه بعدم الانتماء وانعدام الوطنية .

المراسل : نانيس البيلى

Scroll To Top