آخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » “نجم” الشعر فى عيون شعراء العامية

“نجم” الشعر فى عيون شعراء العامية

الشاعر أحمد فؤاد نجم

الشاعر أحمد فؤاد نجم

تحقيق: مصطفى حمزة 

عاش أحمد فؤاد نجم واهبًا شعره لفقراء مصر، فكان صوت من لا صوت له .. وقضى حياته، وهو يؤكد لنا يومًا بعد يوم أنه “وعد من ردالبساتين”.

وعن”الفاجومي” الشاعر وتأثيره على شعر العامية وشعرائه .. سألنا وتوالت الإجابات.

الشاعر محمد كشيك

الشاعر محمد كشيك

 

كشيك :  لنجم تأثير هائل علي شعراء العامية المصرية

الشاعر الكبير محمد كشيك قال لوكالة ” أونا ” :  لنجم تأثير هائل علي معظم شعراء العامية المصرية ،فقد تأثرت شخصيًا بنبرة الاحتجاج والتمرد في أشعار نجم ،وفي بداياتي كنت أذهب الي مدرج 78 بكلية الأداب ، لكي أتابع نجم والشيخ إمام ،وأعتقد أن السبب الأساسي في شيوع أغاني نجم، ومدي تأثيرة ،هو الدور الذي لعبه الشيخ إمام في الترويج لأغنيات نجم، بارك الله في نجم ،الذي لم يشأ أن يرحل، الإ بعد أن إطمئن علي مصر الحلوة الجميلة ،وأغمض عينيه في يوم بهجة لمصر كلها ،حيث تم اعتماد الدستور بعد معركة دامية، سوف يعلن التاريخ عنها .

الشاعر مؤمن المحمدى

الشاعر مؤمن المحمدى

الشاعر مؤمن المحمدى : نجم حالة عيوبها مزايا والنقص فيها اكتمال

يقول المحمدي  : الحكاية بالنسبة لي ليس إنه شاعر كبير ولا مناضل نحرير ولا مخلص للقضية .. نجم حالة، عيوبها مزايا  والنقص فيها اكتمال.. فهو البني آدم الطاقة، المصري أبو عينين بتلمع، النمس، الاستثناء، نقاط ضعفه هي عناصر قوته .. فاهم لكل حاجة، وقادر على عمل أي شى، وأكتر ما يقهره إحساسه إنه غير مؤثر.

ويوضح المحمدى  : أشعار كثيرة ظهرت في السنين الأخيرة بإسمه، لم يكتب منها أي حرف، غير قصيدة “عريس الدولة”، وهذا لأنه انضم لجحا وإخواته من الذين يستتر الناس بعبائتهم، ومن يكتب سطرين، وخائف أو مكسوف من وضع إسمه، أو يريد لكلامه أن ينتشر، يضع إسم أحمد فؤاد نجم.

أمين حداد

أمين حداد

الشاعرأمين حداد : نجم قدم ظاهرة مختلفة ومتميزة فى شعر العامية

يقول حداد : استطاع أحمد فؤاد نجم من خلال تهكمه الشعري على الأوضاع ومزج الزجل بالسياسة إن يقدم ظاهرة مختلفة ومتميزة فى شعر العامية من ناحية الأغنية السياسية من ناحية أخرى من خلال تجربته مع الشيخ إمام، وخاصة أن ألحانهم أُعدت لتقدم وسط الناس بمختلف طبقاتهم .

ويواصل أمين : نجم أثرعلى جيل السبعينات والثمانينات استخدم الأبيات الشعرية بشكل متميز لانه مصري أصيل، واستطاع ان يسكن باشعاره فى قلوب الناس بسلاسة وسرعة، حتى أن تأثيره امتد للأجيال الجديدة من الشعراء ومنهم مصطفى إبراهيم ومايكل عادل ومروة مأمون.

الشاعر عنترهلال

الشاعر عنترهلال

الشاعر عوض بدوي : نجم المتواصل مع الفقراء بأحلامهم وهمومهم

يقول عوض بدوي :  نجم تأثيره  متعدد وله أكثر من مستوى فمن ناحية تعلم جيلنا منها الجرأة فى استخدام المفردات إلى جانب الروح الثوريه المتمردة.. ومن ناحية أخرى التواصل مع البسطاء بأحلامهم وهمومهم،وحماسية نجم الشاعر الإنسان تمتد لأجيال وأجيال،  وهو مع بيرم التونسي وفؤاد حداد وصلاح جاهين والأبنودى هم الذين نقلوا ورسخوا ملامح الثقافة المصرية الصميمة ليس فقط لنا ولكن لكل المنطقة العربية، وللمثقفين والبسطاء معًا.

ويعتقد أن أغانى نجم والشيخ إمام ستعيش أجيال وأجيال، مشيرًا إلى  أنها كانت الوقود الذى أشعل حماس الشباب أثناء ثورات 30 يونيو و 25 يناير.

الشاعر عبد العزيز جويدة

الشاعر عبد العزيز جويدة


الشاعر عبد العزيز جويدة : عاش مصري إلي النخاع ووطني حتي انقطاع الوريد

أحمد فؤاد نجم حالة من التوهج والتوحد في تراب مصر الممتد طولا وعرضا.وعاش مصري إلي النخاع ووطني حتي انقطاع الوريد، هو الشاعر الفذ حقيقة والذي من الصعب أن يجود الزمان بمثل هذه الشاعرية التي تجعلك تستمع إليه وكأنك لأول مرة تقرأ وتري مثل هذه العبارات التي لا مثيل لها في فطرتها وروعتها –

ويؤكد جويدة : سيبقي  نجم اطول عمرًا وأكثر تألقًا في قلوب كل المصريين والعرب الذين أحبوه وتوجوه علي قلوبهم شاعرًا وفارسًا في وجه الظلم والظلمات – عليك رحمة الله وبركاته يا عمنا الكبير وستبقي في قلوبنا جميعا إلي ماشاء الله .

الشاعر عنترهلال

الشاعر عنترهلال

الشاعر عنترهلال  : الامتداد الطبيعى للشعراء عبد الله النديم و بيرم التونسي

يقول هلال : أحمد فؤاد نجم الامتداد الطبيعى للشعراء عبد الله النديم و بيرم التونسي ورفيق السلاح لصلاح جاهين وكوكبه كبيرة من الشعراء الشرفاء والذين وهبوا كلمتهم وعمرهم فداء لشرف الوطن .

ويوضح عنتر السر فى قوله “ضهرى اتقطم” بعدما سمع خبر وفاة “نجم”,فيقول:  الفاجومى منحنا القوة فى قول كلمة الحق فى وجه سلطان جائر,وعلمنا الزهد والتعفف من أجل كلمة غير مكسورة العين وذليلة  .

ويضيف عنتر : تجربة نجم مع الشيخ إمام، تثير فينا الرغبة لتكملتها بشكل عصري، لأن قضية الظلم ماتزال ساخنة وتستحق العمل عليها من أجل مصر العدالة الحرية والمستقبل المشرف .

ويواصل هلال : نجم أثبت مع موته أن مصر الأصيلة ماتزال تعشق الشاعر والشعر والكلمة الحرة.. لم يقهره الموت كما لم يقهره السجن  ولا اليتم ولا الحكام .

الشاعر محمد بهجت

الشاعر محمد بهجت

الشاعر محمد بهجت : ثورية نجم ساكننا

قال  بهجت :  أحمد فؤاد نجم أثر على عدة أجيال أنا أقف فى وسطها .. و الشعراء الذين ظهروا بعدنا.. ومنهم” مصطفى إبراهيم” تأثروا به جدًا و”ثوريته ساكناهم” أكثر .. ولهذا ربما يكون نجح هذا الجيل فى القيام بثورات25 يناير و30 يونيه وجيلنا لم ينجح .

وعن علاقته بأسرته  يضيف بهجت :  كان فعلًا “عمى” والدي أحمد بهجت ووالدتى سناء فتح الله كانوا أصدقاء له .,هو بالنسبة لى ليس مجرد شاعر كبير وأستاذ …وأنا “فعلا ضهرى اتقطم ” على حد تعبير الشاعر عنتر هلال “..وعزائنا الوحيد إنه مات وهو ناجح  ومشارك فى عمل ثورة واستردادها بعد سرقتها وفيه دستور للحريات يشبه شعره وأفكاره الوطنية الجميلة .

الشاعر عبد الرحيم طايع

الشاعر عبد الرحيم طايع

الشاعر عبد الرحيم طايع :  شاعر لا يكاد يكلفك جهدًا في العثور علي معانيه

يحلل طايع  ظاهرة ” نجم “فيقول :  إبن الحياة المصرية البسيطة في الصميم، وليس أدل علي ذلك من حرصه علي المظهر الشعبي الواضح : الجلباب ( مع إهمال توضيب مشهده في كثير من الأحايين )، حتي لو كان مستضافا في أكبر فضائية علي الإطلاق، كما أنك تلمحه، ولا تلمح غيره ممن مقامهم كمقامه، في شوارع الوطن وميادينه، كتفه بلصق أكتاف الجميع، مناديا بالحرية ومنددًا بالجلادين .

ويواصل طايع : في حالة ” نجم “، وكلامه العفوي الجرئ تمسك مصارين الوطن، ونحن أمام شاعر لا يكاد يكلفك جهدا في العثور علي معانيه والوصول إلي مقاصده،و هو الذي بدأ شعره بديوان عن الكرة ـ كرة القدم ( اللعبة الشعبية الأقرب لوجدان العالم والمصريين طبعا ) كمن يبشر بانحيازه التام إلي العدد الأكبر، وهو من انتهي، في استمراره اللافت أيضا، بلعن النظامين البائسين : مبارك والإخوان ( مرورًا بما يمكن تسميته بالنضال الشعري العظيم لخلق حياة وطنية سليمة مرجوة يتساوى في ظل عدلها الناس وهي نفسها، باختصار، مطالب الثورات في كل الأحوال) .

ويكمل طايع :  التخلص من الفقر والقهر قضيتان كبريان شغلتا مساحة كبري في شعر عمنا المناضل، لا يتفلسف بشأنهما أبدًا، بل تخرج سطوره كطلقات رصاص، في صدور المتسببين في بؤسنا الوطني، لكن تلك السطورلا ينقصها أبدًا، جملة هائلة من الصور الشعرية الطازجة البديعة التي حفرت لأسمه مكانة معتبرة في التطورات الفنية لحلقة شعر العامية المصرية، مع السابقين في مضماره واللاحقين .

Scroll To Top