آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار عربية » أمريكا قد تجمد أصولا لتعزيز التحول السياسي باليمن

أمريكا قد تجمد أصولا لتعزيز التحول السياسي باليمن

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعتزم إعطاء وزارة الخزانة سلطة تجميد أصول أي شخص “يعرقل” تنفيذ عملية التحول السياسي الذي تدعمه الولايات المتحدة باليمن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية قولهم إن أوباما سيصدر يوم الأربعاء أمرا تنفيذيا سينطبق أيضا على المواطنين الأمريكيين المشاركين في أنشطة تمثل تهديدا للأمن أو الاستقرار السياسي باليمن.

وأضافت أن هذا الأمر لا يشمل قائمة بأسماء المنظمات أو الأفراد الذين ترى السلطات أنهم قاموا بانتهاكات. وقال مسؤول إن الهدف من الأمر التنفيذي هو أن يكون “رادعا” بحيث يدفع حتى من يفكرون في استغلال مرحلة الانتقال السياسي الحالية باليمن لإعادة النظر في موقفهم.

وكثفت واشنطن هجماتها في اليمن باستخدام طائرات دون طيار منذ تولى الرئيس عبد ربه منصور هادي السلطة في فبراير شباط الماضي في وقت يشهد تمردا تؤججه القاعدة في الجنوب. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الأسبوع الماضي إنها استأنفت إرسال مدربين عسكريين لليمن.

وأيدت واشنطن خطة انتقال السلطة التي جعلت هادي رئيسا لليمن خلفا لعلي عبد الله صالح وذلك بعد احتجاجات حاشدة استمرت عاما انقسمت خلاله صفوف الجيش مما أثار شبح الحرب الأهلية. وينص الاتفاق على أن يقود الرئيس الجديد اليمن خلال فترة تستمر عامين على أمل أن تتمكن البلاد من استغلال هذه الفترة في إنهاء الفوضى السياسية.

Scroll To Top