آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار عاجلة » مصادر: حكومة “الببلاوى” تضم 25 وزير بلا إخوان أو سلفيين والإعلان خلال ساعات

مصادر: حكومة “الببلاوى” تضم 25 وزير بلا إخوان أو سلفيين والإعلان خلال ساعات

حازم-الببلاوى-وزير-المالية-380x255كشفت مصادر مطلعة ملامح التشكيل الوزاري الجديد لحكومة د.حازم الببلاوي، رئيس الحكومة المكلف، حيث اشارت إلي أنه لا تغيير في الوزارات السيادية باستثناء وزارة الاعلام، بالاضافة إلي دمج عدد من الوزارات بحيث تصبح 25 وزارة فقط بدلا من 33.
ولفتت المصادر إلي أنه لن يكون هناك وزراء من جماعة الاخوان المسلمين أو حزب النور، كما سيغلب علي الحكومة الجديدة صفة “حكومة تكنوقراط أو كفاءات”.
وأضافت المصادر أن المشاورات قاربت علي الانتهاء حيث من المقرر أن يتم الاعلان عن الحكومة الجديدة خلال ساعات.
وأكدت المصادر بقاء الوزراء السياديون في مناصبهم وهم: الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والانتاج الحربي، واللواء محمد ابراهيم، وزير الداخلية، ومحمد كامل عمرو، وزير الخارجية، لكن سيتم تغيير وزير الاعلام حيث تشير التوقعات الي اسناد حقيبة الوزارة للدكتور سامي عبد العزيز، عميد كلية الاعلام بجامعة القاهرة، بالاضافة الي بقاء كل من الفريق رضا حافظ، وزيرا للانتاج الحربي، وهشام زعزوع وزيرا للسياحة.
وكشفت المصادر عن أن بورصة الترشيحات تشير إلي تولي د.زياد بهاء الدين، حقيبة التخطيط والتعاون الدولي ونائبا لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، وترشيح اثنين لتولي وزارة المالية هما هاني قدري مساعد أول الوزير، المشرف السابق على مفاوضات صندوق النقد الدولي، أوالوزير الأسبق ممتاز السعيد، وترشيح اللواء طارق المهدي، محافظ البحر الأحمر، لتولى وزارة التنمية المحلية، وجوده عبد الخالق للتموين.
كما تم طرح اسم د.احمد درويش، وزير التنمية الادارية في حكومة أحمد نظيف، لتولي الحقيبة ذاتها، ، وترشيح د.احمد مجاهد، الرئيس السابق للهيئة المصرية العامة للكتاب، لوزارة الثقافة، وعمرو حلمي، وزير الصحة ، لتولي الحقيبة ذاتها.

ولفتت المصادر إلي أن التشكيل الجديد سيشهد إعادة دمج عدة وزارات مجددًا، بعد انفصالها، خلال المرحلة الماضية، وهي وزارة البحث العلمي مع التعليم العالي، ووزارة الدولة لشؤون الآثار مع الثقافة، ووزارة المرافق لمياه الشرب والصرف الصحي مع الإسكان، ووزارة الاستثمار مع التجارة والصناعة، ووزارة الكهرباء مع البترول، ووزارة الزراعة مع الري والموارد المائية، ووزارة الدولة لشؤون الشباب مع وزارة الدولة لشؤون الرياضة.

Scroll To Top