آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار مصر » الإنتخابات الرئاسية » السفارة المصرية بالرياض :لن يسمح في اليوم الواحد بتواجد أكثر من مندوب لكل مرشح رئاسي

السفارة المصرية بالرياض :لن يسمح في اليوم الواحد بتواجد أكثر من مندوب لكل مرشح رئاسي

أعلنت السفارة المصرية بالرياض أنه لن يتم السماح في اليوم الواحد لأكثر من مندوب واحد لكل مرشح من مرشحي الرئاسة بالتواجد في مقرى استقبال الناخبين بالسفارة في الرياض والقنصلية المصرية بجدة.

وقال المستشار الإعلامى بالسفارة المصرية في الرياض نبيل بكر ـ في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس ـ “إنه لن يعتد بأى مندوب لايحمل توكيلا خاصا من المرشح ومسجل في الشهر العقاري المصري “.

وأضاف بكر “من حق كل مرشح أن يوكل أكثر من مندوب بتوكيل خاص مسجل في الشهر العقاري فقط (دون توثيقه من الخارجية)، ولكن لن يسمح بتواجد أكثر من مندوب واحد عن ذات المرشح في نفس اليوم باللجنة طوال أيام التصويت .

ودعا بكر مندوبى المرشح الواحد إلى التنسيق وتوزيع أيام التصويت فيما بينهم، وإرسال واحدا منهم كل يوم إلى مقر السفارة بالرياض وآخر إلى مقر القنصلية بجدة.

وشدد على ضرورة عدم إرسال المظاريف البريدية بشكل جماعي أو وضع مجموعة من الأصوات في مظروف بريدي واحد ، مشيرا إلى أنه لن يقبل إلا المظروف المختوم بشعار البريد والذي يحمل صوتا واحدا فقط .

من جهة ثانية ناشد عدد من الجالية المصرية في السعودية اللجنة القضائية العليا لانتخابات الرئاسة إلغاء شرط إضافة صورة بطاقة الرقم القومى ضمن أوراق تصويت المصريين في الخارج، نظرا لصعوبة استيفاء هذا الشرط خلال المدة المتاحة للتصويت .

وقال حسن لاشين رئيس صندوق رعاية المصريين بالسعودية ـ لوكالة أنباء الشرق الأوسط ـ “إنه لايوجد أحد خارج مصر يحمل بطاقة الرقم القومي لأنه بالتاكيد لا يحتاجها خارج مصر، ومن ثم فإنه يتركها في منزله أو في منزل أحد أقاربه “.

وأضاف لاشين “إن الغالبية العظمى من المصريين في السعودية لايمكنهم الحصول على صورة الرقم القومى إلا بعد الإتصال بذويهم في مصر لإرسالها عبر البريد ومعني ذلك أن الوقت المتاح للتصويت وهو أسبوع واحد ربما يمر قبل أن يتمكن كثيرون من توفير صورة الرقم القومى ومن ثم حرمانهم من حق الإدلاء بأصواتهم .

وحول إمكانية إرسال صور بطاقات الرقم القومي عبر الانترنت من خلال (الإسكانر) قال لاشين “إن قلة قليلة من المصريين سواء في مصر أو في السعودية هى التى يمكنها التعامل مع هذه التكنولوجيا الحديثة “، متوقعا أن تتراجع نسبة الأصوات الصحيحة للمصريين في الخارج ولاسيما بدول الخليج والسعودية في انتخابات الرئاسة بصورة كبيرة إذا استمر بقاء هذا الشرط.

واقترح لاشين بدلا من ذلك أن يسجل الناخب الرقم القومى الخاص به بالإضافة إلى باقى المستندات المطلوبة الدالة على شخصيته ، مشيرا إلى أنه يمكن لأى مصرى في الخارج أن ينقل الرقم القومي الخاص به من ذويه عبر الهاتف في دقائق .

وكان المصريون بالسعودية قد أتموا تسجيل بياناتهم في الموقع المخصص لذلك، حيث بلغ عدد المسجلين 924ر261 ألف ناخب من مجموع 914ر586 ألف مصري بالخارج ممن قاموا بالتسجيل، يوحتل المصريون بالسعودية المركز الأول في عدد أصوات المصريين بالخارج المسجلين في قاعدة بيانات الانتخابات الرئاسية.

Scroll To Top