آخر الأخبار
الرئيسية » اقتصاد وأعمال » اقتصاد محلي » المركزي:البنوك تحتاج لتطبيق المزيد من معايير الحوكمة

المركزي:البنوك تحتاج لتطبيق المزيد من معايير الحوكمة

البنك المركزي المصريقال نائب محافظ البنك المركزي جمال نجم إن البنوك العاملة في القطاع المصرفى تحتاج لمزيد من معايير الحوكمة التي تعني وجود لوائح وقواعد مع وضع الحلول لتطبيقها.

وأضاف نجم ـ خلال كلمته بمؤتمر”الحوكمة ..مكون رئيسى للاصلاح” الذى ينظمه المعهد المصرفي اليوم الاربعاءـ أن الازمة المالية العالمية كشفت عن عدم وجود قنوات اتصال فعالة بين الموظفين والعاملين ..مشيرا إلى أن البنوك تهتم بالحوكمة أكثر من القطاعات الاقتصادية الأخرى نظرا لأن أموال المودعين بالبنوك أكبر من روؤس الأموال على عكس الشركات.

وأوضح أن البنك المركزى أصدر تعليمات حوكمة للبنوك من خلال وضع إطار قانونى وفعال بهدف سلامة الجهاز المصرفي ، فضلا عن معالجة البنك للتحديات التى تواجه تطبيق نظام الحوكمة ..مؤكدا ضرورة تحديد الأدوار للهيكل الإداري من أعضاء المجلس والعاملين، ووضع هيكل وخطة للقرارات والتقارير لمراجعتها، في ظل ضعف وغياب النظم المراقبة ونظم المخاطر للمجلس.

وأشار إلى أن أبرز العوامل التى تساعد على تطبيق نظام الحوكمة هى خلق بيئة داعمة لثقافة الحوكمة وتطبيق نظام رقابى سليم ..مشددا على أهمية تعظيم دور الجهات الرقابية فى التأكد من تطبيق معايير الحوكمة.

ولفت الى ان أبرز التحديات التى تواجه تطبيق معايير الحوكمة هى تعارض المصالح ، ومفهموم الارتباط، بجانب صعوبة مع ضرورة استقلالية وظائف الرقابة الداخلية والخارجية ، والإفصاح والشفافية، وضرورة تدريب العاملين بالبنك وأعضاء مجالس الإدارة.

أ  ش   أ

Scroll To Top