آخر الأخبار
الرئيسية » اقتصاد وأعمال » اقتصاد محلي » ابدأ: مزارع سمكية بمساحة 10 آلاف فدان توفر20 ألف فرصة عمل

ابدأ: مزارع سمكية بمساحة 10 آلاف فدان توفر20 ألف فرصة عمل

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

عرض الدكتور مبروك الصباغ مستشار محافظ كفر الشيخ للاستزراع السمكي خطط محافظة كفر الشيخ لمضاعفة الإنتاج السمكي عن طريق إضافة مزارع سمكية على مساحة 10 آلاف فدان جديدة طبقا لأحدث النظم العالمية، وأشار إلى أن المحافظة قطعت شوطاً كبيراً في الدراسات الفنية الخاصة بالمشروع وتلقت عروضاً استثمارية متعددة، حيث تنتج تلك المزارع ما يعادل 50 ألف طن سنويا وتوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل، وتخلق حولها مجتمع متكامل يشمل الصناعات المكملة والنقل والتخزين والتبريد، كما سيتم إنشاء مطار مخصص لتصدير منتجات الأسماك الطازجة مباشرة إلى منطقة الخليج والاتحاد الأوروبي، مما يجعل محافظة كفر الشيخ أكبر منتج للأسماك في المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة بالجمعية المصرية لتنمية الأعمال “ابدأ”، بمقر الجمعية، مع ممثلي قطاع الزراعة في وزارة الاقتصاد الهولندية ومسئولين بالسفارة الهولندية بالقاهرة ومجموعة تمثل القطاعات المعنية من الجانب المصري، لمعرفة التوجهات العامة للقطاع الزراعي وبحث فرص التعاون المشترك وبحث فرص الاستثمار المتاحة في القطاع،حيث عرض الجانب الهولندي تصوره عن الأمن الغذائي والاهتمامات الهولندية في هذا المجال والخطوات التي اتخذتها هولندها لتطوير وتأمين الإنتاج الغذائي، وتطلعات هولندا للتعاون في هذا المجال مع دول العالم وخاصة مصر.

وذكر المهندس أحمد الهضيبي رئيس لجنة الزراعة بالجمعية، أن مصر تسعى خلال الفترة الحالية إلى علاقة مبنية على التكافؤ والمصلحة المشتركة مع جميع الأطراف، وأشار إلى بعض مجالات التعاون الحالية مع الجانب الهولندي حيث أن مصر هي أكبر مستورد لتقاوي البطاطس من هولندا، كما تعد العاصمة الهولندية روتردام أهم مركز للصادرات المصرية من المنتجات الزراعية، وفي ظل المنافسة والبدائل المطروحة حاليا سيسعى الجانبان إلى مزيد من التعاون.

كما عرض المهندس محمد شكري، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، تطور العمل في دراسة وإعداد مشروع قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء والآثار الإيجابية التي تنتج عن إنشاء الهيئة، وقد ابدى الجانب الهولندي ترحيبه وتشجيعه لفكرة إنشاء الهيئة وشدد على النتائج الإيجابية التي ستنتج عن تلك الهيئة في دفع وزيادة الصادرات المصرية إلى الأسواق العالمية وبصفة خاصة الاتحاد الاوروبي.

وتحدث الدكتور محمد النحراوي مدير المجلس التنسيقي للحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة، حول الخطوط العريضة لاستراتيجية سد الفجوة الغذائية وتعظيم الانتاج وزيادة العائد على الاستثمار والكفاءة المائية.

كما عرض المهندس علاء فهمي، مدير المشروعات في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية،مبادرة التجارة الخضراء“Green Trade Initiative”، والتي تم تخصيص ميزانية 9 ملايين دولار لإتمامها على مدى الثلاث سنوات القادمة، والتي تهدف إلى مساعدة صغار المنتجين الزراعيين على تطوير أدائهم بما يتوافق مع المواصفات والمتطلبات الدولية وبما يحقق طفرة في إيراداتهم.

ثم طرح الأستاذ أحمد العريني عضو لجنة الزراعة بالجمعية، مبادرة اللجنة لتفعيل دراسة إنشاء مركز تحديث الزراعة والذي يقوم بالدور التنسيقي بين كافة الجهات والأجهزة والوزارات المعنية وبين القطاع الخاص لرسم استراتيجيات وخطط تنمية الزراعة والإنتاج الحيواني في مصر بما يحقق الأهداف القومية والعائد الاستثماري المناسب والاستفادة القصوى من الموارد المائية المتاحة.

واتفق الجانبان على التجهيز لسفر وفد أعمال مصري من القطاع الزراعي إلى هولندا لدراسة تفاصيل أوجه التعاون ونقل التكنولوجيا والدعم الفني وعرض الفرص الاستثمارية على الجانب الهولندي.

شارك في الاجتماع الدكتور هشام علام، مدير معهد بحوث البساتين، والدكتور محمد راجي، المدير التنفيذي لمجلس الصادرات الزراعية، والأستاذ حسن حريز، سكرتير ثاني تجاري بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، وعدد من أعضاء لجنة الزراعة بالجمعية.

Scroll To Top